يحق لك نصحي

mainThumb

07-12-2022 12:47 AM

" ما كتبت من خواطر و تأملات هو انعكاس لواقع نعيشه ، واقع تتفاعل معه الروح و الكلمات فتخرج لنا نصوصا أدبية نبتغي وراءها الأجر و الثواب "
أقول نعم ،يحق لك نصحي ؛ فالنصيحة دين ، لكن عليك فقط أن تطرق بابي بأدب ، أن تدخل بيتي بعد الاستئناس و الملاطفة ، عليك أن تضمني بجوامع قلبك ، تحملني من ضيق نفسي و جهلي إلى عالمك بأدب ، فأكون تلميذك الذي يستكمل نقص تعلمه ، فيأخذ منك الأدب قبل المعلومة .
أقول : نعم أقبل النصح و النصيحة ؛ لكن نفسي تكره الفضح و التعرية ، ترفض تتبع عورتي و رصد سقطاتي كخصم يريد سقوطي ، فكم من ناصح خسر السجال ، حين يخسر القيم و المشاعر ، فصدق القصد يشرح الصدر ، يفتح أسارير السعادة .
أقول : نعم أقبل النصح ؛ حين تحملني لأرى نور الحقيقة من نبرات ثغرك و إشراقة وجهك و لطف معاملتك ، تحملني بعيدا عن الجدل و المعارك العقيمة ، تحملني بعيدا فلا نبدد الوقت ، في عراك عقيم ، نخسر فيه العشرة و المودة .
أقول : نعم يحق لك نصحي ، لكن لا تترك جراحا في النفوس ، لا تترك ألما و قلبا يتعصر ، كنت دائما أتمنى أن الناصح أبي ، ينصحني و قلبه يدعو لي بالهداية و الرشد عند كل سقوط .
و في الأخير : أقول نعم ، أقبل النصح ، و لكن أنصح نفسي بموعظة الإمام الشافعي رضي الله عنه بهذه الأبيات العصماء البالغة في قصدها ، أسأل الله أن ينفعني بها و أحبتي .
يقول فيها ::
تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي فلا تجزع إذا لم تعط طاعه


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد