الشراكة الأردنية-البريطانية تعقد أولى اجتماعاتها .. صور

mainThumb

19-01-2023 06:32 PM

السوسنة - عقدت في عمان اليوم اجتماعات الدورة الأولى للجنة الشراكة الأردنية- البريطانية تنفيذاً لمخرجات مجلس الشراكة المنعقد في نسيان الماضي بهدف التباحث في آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات.

وتم خلال الاجتماعات التي ترأسها عن الجانب الأردني الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي و المفوض التجاري لجلالة ملك المملكة المتحدة لمنطقة الشرق الاوسط سايمون بينيعن الجانب البريطاني بحضور السفيرة البريطانية في عمان بريدجيت بريند .

كما تم التوقيع على وثيقة قواعد الاجراءات للجنة الشراكة واستعراض البنود المدرجة ضمن الاتفاقية الموقعة والتأكيد على أهمية البدء بتنفيذ بنودها.

وتوافق الجانبان على أهمية تعزيز وتنمية التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها و تعظيم الاستفادة من الفرص المتاحةوالتوافق على عقد اللجان الفرعية التي تُعني بالمجالات ذات العلاقة (الصحة، النقل والطاقة، السياحة) خلال العام الحالي 2023 وذلك للوقوف على أهم القضايا المتخصصة ضمن تلك المحارو وتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات الفنية بين البلدين في تلك المجالات.
واستعرضت الزعبيأهم المستجدات التي عملت عليها الحكومة الأردنية لتعزيز الاقتصاد الأردني تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بخاصة رؤية التحديث الاقتصادي وقانون البيئة الاستثمارية الجديد، وصندوق دعم الصناعة.
كما تم خلال الاجتماعات اطلاع الجانب البريطاني على الفرص الاستثمارية المتاحة والمزايا الممنوحة للمستثمرين الأجانب في المملكة وتحديداً في المناطق الحرة والتنموية ودعوة المستثمرين البريطانيين للاستفادة من الاتفاقيات المبرمة بين الأردن وعدد من الدول والتكتلات الاقليمية والدولية والتي تُمكن المنتجات المحلية من الوصول الى العديد من الأسواق العالمية هذا واكد الجانب البريطاني على دعم الأردن في مسيرته الرامية نحو تعزيز النمو الاقتصادي.
واتفق الجانبان على تأسيس مجلس أعمال أردني بريطاني والذي سيتم المباشرة بالتنسيق لتأسيسه خلال العام الحالي ام ٢٠٢٣ تعزيز التعاون ما بين القطاع الخاص في البلدين وبما يخدم تعزيز التجارة.
من جانبهأشار سايمون بيني الى أهم مجالات التعاون في قطاعات الاقتصاد الاخضر وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم وغيرها من المجالات,

وقال أننا نسعى لتسخير اللجان المشتركة للبناء على علاقتنا وتسهيل ازدهار الأعمال التجارية في كلا البلدين وكسر الحواجز التجارية وتعميق علاقاتنا.
السفيرة البريطانيةقالت أن الأردن يعد شريكا استراتيجيا لبلادها في المنطقة ومدخل للدول المجاورة، وان الجانب البريطاني ملتزم بتعميق العلاقتنا التجارية والاستثمارية مع الأردن ولكن هذه مجرد البداية و اللجنة المشتركة اليوم تشير إلى طموحنا للمضي قدمًا إلى أبعد من ذلك.
وعلى صعيد متصل تم عقد اجتماعاتاللجنة الفرعية المعنية بالشؤون الاقتصادية بين الجانبين والتي تم خلالها الاتفاق على تسهيل الحركة التجارية وبذل المزيد من المساعي بهدف تعزيز مستويات التجارة بين البلدين والعمل على وضع الاليات اللازمة لزيادة وتنويع قاعدة الصادرات الاردنية للسوق البريطاني والتي بلغت خلال الاشهر العشر الأولى من عام 2022 حوالي 55.78 مليون دولار أمريكي بزيادة كبيرة بنسبة 149٪ ، بينما بلغت الواردات منها 184.64 مليون دولار أمريكي بزيادة 12٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.
كماتم مناقشة عدد من المحاور في المجالات المتصلة بشؤون الصناعة والتجارة والاستثمار والزراعة والشؤون الجماركية والمواصفات والمقاييس وتطوير المشاريع الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المناطق الحرة والمدن الصناعيةبالإضافة الى القطاع الخاص وغيرها من المجالات ذات الاهتمام، والتوافق على تعزيز التعاون ضمن المجالات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة القادمة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد