كُتلة هوائية حارة نهاية الأسبوع

mainThumb

25-01-2023 08:38 PM

السوسنةـ تشير الخرائط الجوية إلى تأثر المملكة يومي الجمعة والسبت بكُتلة هوائية ذات درجات حرارة ادفأ بكثير من ماهو مُعتاد نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، حيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة في كافة مناطق المملكة، وتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-8 درجات مئوية.

ويكون الطقس مُعتدلاً خلال ساعات النهار في أغلب المناطق، ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت إضافةً الى مدينة العقبة، وتقترب درجات الحرارة العُظمى من حاجز ال20 مئوية في مدن المملكة بمافيها أجزاء من العاصمة عمان وقد تتجاوز ذلك في بعض المدن والأحياء، في حين تكون مابين مُنتصف ونهاية العشرينات مئوية في الأغوار والبحر الميت إضافةً الى مدينة العقبة، مع ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية في بعض المناطق.

وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة الجمعة، تنشط أحياناً وتثير الأتربة والغُبار في بعض المناطق، أما يوم السبت تتحول الرياح إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتؤدي لزيادة نسب الغُبار في بعض المناطق خاصة الصحراوية.

وخلال ساعات الليل ترتفع درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، وتكون أعلى بكثير من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً نسبياً في مُختلف مناطق المملكة ولاسيما المرتفعات الجبلية.

يذكر أن مُعدل درجة الحرارة الصُغرى في العاصمة عمان يبلغ قرابة 3.6 درجة مئوية، والمُتوقعة نهاية الأسبوع تصل حاجز ال11 مئوية.

ويعود السبب علمياً وراء الدفء المُتوقع نهاراً في المملكة نهاية الأسبوع، الى اندفاع كُتلة هوائية ذات درجات حرارة ادفأ من مُعدلاتها عبر شمال شرق القارة الأفريقية نحو المملكة، وذلك بفعل انسياب رياح باردة من وسط القارة الأوروبية نحو شمال غرب القارة الافريقية بمافيها ليبيا ودول المغرب العربي.طقس العرب