الطاقة تقيّم عروض الشركات المهتمة بالطاقة المتجددة

mainThumb

23-11-2011 03:13 PM

شرع مستشار وزارة الطاقة والثروة المعدنية لموضوع الطاقة المتجددة بتقييم64 عرضا قدمتها شركات مهتمة بالاستثمار في هذا المجال بالمملكة.


وقال مدير الطاقة المتجددة في الوزارة المهندس زياد جبريل في تصريح صحافي الثلاثاء إن الشركات التي تتأهل ستوقع مذكرة تفاهم مع الحكومة تمكنها من استكمال اجراءاتها، مشيرا إلى ان الوزارة توجهت إلى استخدام العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة بعد السماح لها بذلك من قبل مجلس الوزراء بديلا لطرح العطاءات التنافسية بهدف تسريع اقرار وتنفيذ هذه المشاريع.


وفيما يخص مشروعي الفجيج والكمشة اللذين بدأتهما الحكومة سابقا قال جبريل ان الوزارة انهت التقييم الفني لمشروع الفجيج فيما تنتظر حاليا "عدم اعتراض" من قبل البنك الدولي على التأهيل الفني، متوقعا ان تحصل الوزارة على ذلك قبل نهاية العام الحالي لتلجأ بعدها الوزارة إلى اختيار السعر الاقل بين العروض المقدمة على ان يتم تشغيل المشروع خلال عام2014.


أما فيما يخص مشروع الكمشة قال جبريل ان الوزارة تسعى حاليا للحصول على الموافقات البيئية والاستملاكات المطلوبة لتنفيذ المشروع، مبينا ان الحكومة وبالتعاون مع مستشارها تدرس حاليا حجم الاستملاكات المطلوب للمشروع لاتخاذ قرار بشانها في وقت قريب.


وفي هذا الخصوص قال جبريل إن العبء المالي هو اهم تحد بالنسبة لمشاريع الطاقة المتجددة فيما يتم حاليا اجراء دراسة لحصر هذه التكاليف لعرضها على وزارة المالية والتخطيط للحصول على التمويل اللازم لها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد