الصحة تخطط لتوسعة أقسام بمستشفيات حكومية

mainThumb

21-03-2023 10:23 AM

السوسنة - تسعى وزارة الصحة عبر استراتيجيتها الممتدة لثلاث سنوات (2023-2025) إلى توسعة وتحديث أقسام عدة في مستشفيات حكومية لتطوير وزيادة كفاءة وفاعلية إدارة البنية التحتية والتزويد وضمان استدامتها.

وتخطط الوزارة، في الاستراتيجية ، إلى توسعة مبنى النسائية والتوليد في مستشفى البشير بتكلفة 10 ملايين دينار بالشراكة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، حيث تنتهي عام 2025 بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتوسعة مستشفى الحروق عبر منحة من الصندوق الكويتي للتنمية والذي سيكلف 4.6 مليون دينار.

وبحسب الاستراتيجية التي تبلع كلفتها 1.7 مليار دينار، سيتم توسعة مبنى الإسعاف والطوارئ في مستشفى الأمير حسين والتي تنتهي العام المقبل، حيث تبلغ كلفتها 2.5 مليون دينار بمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية، وتنفذ بالشراكة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان،

وتشمل أيضا، توسعة مبنى الإسعاف والطوارئ في مستشفى الأميرة بديعة والتي ستكلف 1.7 مليون دينار بين موازنة وزارة الصحة ومنحة من الصندوق الكويتي للتنمية، تنتهي عام 2025، وتوسعة مبنى العيادات الخارجية في مستشفى الكرك الحكومي سيبدأ العمل بها العام المقبل وتنتهي عام 2025 في حال توافر تمويل.

وتهدف الاستراتيجية، إلى توسعة وتحديث أقسام الأطفال والخداج في المستشفيات والتي بدأت العام الماضي وستنتهي في 2025، بكلفة 3 ملايين دينار، في حال توافر تمويل، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لأقسام الكلى التي بدأت العام الحالي وتنتهي عام 2025 بكلفة 2.5 مليون دينار من موازنة وزارة الصحة وصندوق المنحة المشتركة.

وتضمنت توفير خدمات القلب في مستشفى الإيمان بعجلون ومستشفى الزرقاء الحكومي بكلفة 3 ملايين دينار، خلال 3 سنوات بتمويل من صندوق المنحة المشتركة مع التأكيد على الحاجة إلى تمويل إضافي، وفي سحاب توسعة مستشفى الدكتور جميل التوتنجي بكلفة مليون دينار تنتهي عام 2025.

كما سيتم توسعة مستشفى الأميرة إيمان/ معدي خلال 3 سنوات بكلفة 8 ملايين دينار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، وتوسعة مستشفى معان الحكومي (العيادات الخارجية، بنك الدم، العمليات) بكلفة 5 ملايين دينار من موازنة وزارة الصحة (اللامركزية) عبر 3 سنوات.

وتشمل الاستراتيجية أيضا، توسعة مستشفى النديم خلال 3 سنوات بكلفة مليون دينار مع نهاية عام 2025، وتوسعة وتحديث مستشفى الأمير فيصل خلال عامين بكلفة 8 ملايين دينار خلال عامي 2023-2024 بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

وسيتم إعادة تأهيل مبنى تشخيص الإعاقات في إربد مدة سنتين وبكلفة مليون دينار من صندوق المنحة المشتركة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد