8 نصائح لمواجهة صيف الوطن العربي

mainThumb

31-05-2023 11:04 AM

السوسنة - من البديهي في الوطن العربي، أن يلجأ المواطنون خلال فصل الصيف إلى سلوكيات تساعدهم في مواجهة موجات الحرارة العالية التي يشهدها الفصل خلال الأشهر الأربعة المقبلة، ولكن بعضهم يجهل كيفية التعامل مع هذه السلوكيات لحماية أنفسهم من مخاطرها التي قد تكون مؤذية على صحتهم.


الطبيب إبراهيم طوبال علي، من مديرية صحة ولاية كوجا إيلي التركية، يقدم مجموعة من النصائح الطبية لتعيش صيفا صحيا بعيدا عن الأخطاء التي قد تؤدي للمرض، قائلا "لكل فصل ميزاته وأجواؤه وحتى تغذيته الخاصة به، ومع دخولنا في فصل الصيف هناك محاذير من بعض الأمور التي إذا تجنبناها نستطيع قضاء فصل الصيف بأقل قدر من الأمراض والاضرابات الصحية".

ويؤكد أن "سبل الوقاية أفضل وأسهل بكثير من الوقوع في المرض وعلاجه"، وهذه نصائحه:

تجنب ضربات الشمس
تجنب الوقوف لساعات طويلة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بـ"ضربة الشمس" حيث يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير بالتأثير على الجملة العصبية بشكل سلبي وبانخفاض ضغط الدم.

الشمس (خيسوس ميريدا/Getty)
لايف ستايل
مصادر فيتامين دي... ما بعد أشعة الشمس
ويتسبب كل ذلك بحالة إغماء، لذلك لا بد من استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، واستخدام غطاء أو قبعة للرأس للتخفيف من الحرارة.

احذر الماء البارد
عدم الاستحمام بالماء البارد مباشرة بعد يوم حار، لأن هذا يؤثر سلبا على الأوعية الدموية والاستعاضة بالماء الفاتر لتجنب أي صدمة حرارية للجسم.

ارتدِ الفواتح
ارتداء الملابس الداكنة يؤدي لامتصاص حرارة الجو، وبالتالي ارتفاع حرارة الجسم بشكل أكبر، ولهذا من المهم ارتداء الألوان الفاتحة والقطنية لتساعد على امتصاص العرق، وعكس أشعة الشمس وبالتالي تخفيف الحرارة.

لا تنسَ شرب الماء
التركيز على شرب كميات كافية من الماء لتعويض خسائر الجسم منه، والذي يطرح عن طريق التعرق، والابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية الباردة، لأنها مشبعة بالسكريات الضارة.

مخاطر المراوح والتكييفات
تجنب الجلوس أمام المراوح أو المكيفات عندما تكون الملابس مبتلة سواء بالعرق أو بالماء، لأن ذلك سوف يعمل على تشنج عضلات الكتف والظهر والإصابة بأمراض داخلية مختلفة.

تخفيف المثلجات
تخفيف تناول المثلجات المشبعة بالدهون والسكريات، واستبدالها بالمثلجات التي يمكن صناعتها في المنزل من الفواكه الصحية الطبيعية.

بات أذى الشمس أكبر لبشرة الإنسان (مات كاردي/ Getty)
صحة
الوقاية من أشعة الشمس أسلوب حياة ضروري
أثر السهر
ازدياد ساعات السهر يؤدي إلى اضطراب في الشهية والتغذية، لذلك لا بدّ من تنظيم عدد الوجبات الغذائية بما يلائم حاجاتنا اليومية، والابتعاد عن الوجبات الليلية المضاعفة.

وقت ممارسة الرياضة
يستحسن ممارسة الرياضة الصحية صباحاً قبل فترة الظهيرة وبعد المغيب، لتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

اقرأ أيضا:

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد