9 أسباب تؤدي الى حكة الجلد المفاجئة .. تعرف عليها

mainThumb
بعض الأدوية قد تسبب حكة الجلد المفاجئة

25-09-2023 12:03 PM

السوسنة

حكة الجسم، تعرف على أنّها تهيج في الجلد ، نتيجة تعرض الجسم الى مسببات الهرشة والحكة، والتي قد تزداد سوءً خلال الليل.
وتختلف أعراض الحساسية، اعتماداً على اختلاف اسبابها، فقد ترتبط بالأمراض الجلدية مثل: الطفح الجلدي، أو البثور، أو احمرار المنطقة المصابة، وفي بعض الاحيان قد تنتج بسبب جفاف الجلد، الأمر الذي يؤدي حكة الجلد بشدة ويؤدى الى حدوث تمزق في الجلد نتيجة خدشه.

وقد تكون الحكة موضعية؛ بحيث تقتصر أعراضها على منطقة واحدة من الجسم، أو قد تكون معمّمة تحدث في جميع أنحاء الجسم أو في عدة مناطق مختلفة.

وفي كثير من الأحيان قد تحدث الحكة بسبب إطلاق مادة الهستامين بالإنجليزية: ( Histamine) التي يتم تصنيعها وتخزينها في خلايا الجلد، استجابة للعديد من المحفزات المختلفة، وهناك أربع آليات لحدوث الحكة وهي: الحكة الجلدية، التي تحدث نتيجة لالتهاب الجلد أو إصابته بمرض معين، والحكة الجهازية التي تحدث بسبب أمراض تؤثر في أعضاء أخرى غير الجلد، والحكة الناتجة عن الاعتلال العصبي التي تحدث بسبب اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، أو الجهاز العصبي المحيطي، والحكة نَفسِيّة المَنشَأ والتي تحدث بسبب مشاكل نفسية يعاني منها الشخص .

أسباب حكّة الجسم المُفاجئة تضم أسباب حكة الجسم المفاجئة ما يلي:

جفاف الجلد الشديد: إذ يمكن أن تتسبب البشرة الجافة بالمعاناة من الحكة الشديدة .

التعرّض للدغات الحشرات: يمكن أن تسبب لدغات البق، والبعوض، والقمل، والعث الحكة المفاجئة والتي يمكن أن تختفي بشكل تلقائي، كما يمكن أن تسبب لدغات الحشرات التي تعيش على الجلد وتتغذى عليه بشكل يومي الحكة المستمرة والمزمنة.

الاصابة ببعض الأمراض الجلدية: يمكن أن تسبب بعض الأمراض الجلدية حكة شديدة طويلة الأمد، ومن الأمثلة على هذه الأمراض ما يلي:
التهاب الجلد التَّأتُّبي
جدري الماء
إكزيما خلل التعرُّق
الجريبات
مرض اليد والقدم والفم
الشَرَى
الصدفية
التهاب الجلد العصبي
القوباء الحلقية
الْتِهابُ الجلد الدهني
الحزام الناري

الإصابة بسرطان الجلد: قد تكون العلامة الوحيدة لسرطان الجلد ظهور بقعة جديدة أو متغيرة على الجلد، و في بعض الأحيان قد تتسبب هذه البقعة في الحكة.

وجود بعض الأمراض المزمنة: قد تكون الحكة علامة تحذيرية للإصابة بمرض ما، وخاصة إذا كانت تلك الحكة طويلة الأمد، ومن الأمثلة على تلك الأمراض: أمراض الدم، وداء السكري، وأمراض الكلية والكبد، وفيروس نقص المناعة البشرية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

الإصابة ببعض الاضرابات النفسية: مثل: القلق، واضطراب الوسواس القهري والاكتئاب.

التهيج والحساسية لبعض المواد: مثل: الصوف، والمواد الكيميائية، والصابون وغيرها من المواد التي يمكن أن تهيج الجلد وتسبب الحكة، كما يمكن أن تتسبب مادة اللبلاب السام، أو الطفيليات، أو مستحضرات التجميل بحدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

الحمل: فقد تعاني بعض النساء من الحكة أثناء الحمل.

تناول بعض أنواع الأدوية: قد تنتج الحكة عن استخدام بعض الأدوية، ومن الأمثلة على الأدوية التي تسبب الحكة ما يلي:

بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل:
مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والمُستخدم في علاج مرض النقرس.
أميودارون : المُستخدم في علاج مشاكل عدم انتظام ضربات القلب.
مدرات البول
الاستروجين
هيدروكسي إيثيل السليلوز
مسكنات الألم الأفيونية
سيمفاستاتين : والمستخدم في علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

إقرأ المزيد :

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد