الاحتلال في الشفاء .. والتّوحُش لا شفاءَ منه

mainThumb
REUTERS/Mohammed Salem

15-11-2023 07:12 AM

 

"جيش الاحتِلال" في مستشفى الشّفاء. لقد تورَّع أغلبُ المجرمين عبرَ التاريخ عن اقتحامَ المستشفيات والمراكز الطبيّة، لكنَّ هذا الاحتلال ليسَ "مجنونًا" فحسب، بل إنّه جرَّب ردّة فعل "العالم" حينَ قصفَ المعمدانيّ بالصّواريخ، وجرّب ردّة فعل العالم مع وصول عدد الشّهداء الأطفال (الذينَ يُقتلونَ باستهدافات مباشرة ومقصودة وبفتاوى توراتيّة) إلى نحو 4500 طفلٍ، وجرّبَ حينَ لم يدع أيَّ جريمة إلّا ارتكبها.. وينتقل من مستشفى إلى آخر. في الصّباح حينَ يستقيظ السياسيون، سيقومون بعمل (copy, paste) لأحد البيانات السابقة التي "تستنكر وتشجب وتشعر بالقلق وتشعر بالصّدمة وتُدين وتطالب" مع تغيير الموضوع، وستمرُّ هذه الليلة، (التي مِنَ الجحيم) كما مرّت أربعون ليلة سابقة، وسيبقى العالم مقسّمًا بينَ دولٍ: داعمة مباشرة، وأخرى داعمة مِن تحت الطاوِلة، ودول مستنكِرة، ودول "أهلكتْنا كلامًا ووعيدًا"، و"جبهات تضامُن".
دخَلَ الاحتِلال للشّفاء، ويحاوِل أن يبني صور نصرٍ "مهووس" جدًا.. باقتحام مستشفى أو الرقص فوقَ جثّة، أو كتابة شعارات ساخِرة فوقَ جدار مبنى، أو عمل جلسات "استجمام" للجنود على الشاطئ، أو حتّى إخراجُ الأسرى "عُراة" تمامًا في "الضفّة". هذه تصرّفات عصابات مهووسة ومجنونة ومُتعطّشة للقتل بطريقة "متوحّشة"، وتحترِفُ الكذب بشكلٍ رديء وغير مُقتنع، والتّوحش والهوس هذا.. لا شفاءَ منه فعلًا.
دخَلَ الاحتلالُ للشّفاء، وسيخرجُ علينا بعدَ أنْ يرتكبَ مجزرة محتملة يمكن أنّها تجري الآن، بقدرة "جيشه" على كشفِ السّر وراء ستارة تغطي الحائِط أو علبة حليب للأطفال، أو "مِرحاض" إضافيّ. ولن يقتنعَ حتّى هو نفسه بروايته، دخَلَ الاحتلال للشّفاء، (كأنّه) حقّق نصرًا مدويًا على النازحين والجرحى والكوادِر الطبيّة، وحاولوا أن لا تنسوا أنّ مليونين ونصف المليون بلا ماء ولا كهرباء ولا تغطية ولا طعام، وشاهدوا موتًا تصبحُ إمكانيّة مواصلة الحياة بعده "نضالًا" حقيقيًا، شاهدوا أهاليهم جثثًا تنهشها الكلاب والطيور، ورفعوا جثامين أطفالهم متفحمة أمام الكاميرات، واجتهدوا ليعرِفوا هذه اليدَ لِأيٍّ ابنٍ من أبنائهم، وأبدَوا الصّمود والانهيار والبكاء والصّراخ والصّبر والتصبُّر وكلّ شيء.. ليصلوا لخُلاصة: "لمين بتصوروا".. قالوا للصّحفيين. في انقطاع تام للأمل بأن يهتزَّ شيءٌ في إنسانيّة هذا العالم.
دخل الاحتِلال للشّفاء، ودخل الليلة إلى كلِّ مدن الضفة الغربيّة، واعتقل لغاية الآن أكثر نحوَ 15 عشرَ أسيرة من الخليل وحدها، وعشرات الأسرى ليضافوا إلى الآلافِ الآخرين الذينَ يرتكب بحقّهم كلَّ أنواعِ العذاب في السّجون. هل ذكّركم رقم 15 بشيء؟.. إنّه صباح الخامس عشر من نوفمبر، ذكرى إعلان "الاستقلال" الفلسطينيّ. تلكَ السّاعة.. كانَ إعلانًا "رمزيًا".. أمّا اليوم فلا أحدَ يعلمُ كيفَ اقتنعَ الفلسطينيون بحرفِيَّتِهِ في "الدولة" التي خصّصته لـ"التضامُن" مع الفلسطينيين الآخَرين الذينَ لم "يستقلّوا" بعد عن القصف والاجتياح والموت، ولم "يستَقيلوا". يقول لي صديقي من "رام الله" هذا المساء: "إنّ ما نفكّر فيه حاليًا لدرجةٍ تُبعد النّوم عنّا.. أن يتمّ اعتقالنا عُراةً من بيوتنا أمامَ البشر".

دخَلَ الاحتلال للشّفاء، المُسلَّم به تمامًا.. أنَّ كلَّ شخصٍ يفكّر بمصير "الحُكم" في (ما تبقّى) من قطاع غزّة التي انهالت عليها أطنان القنابل وجرَّبت فيها أمريكا والاحتلال كلَّ أنواع الأسلحة، فهو يوافق ضمنيًا أنّ مخرجات هذا العَدوان وهذه الإبادة ستكون نهايَة المُقاومة ومحو غزّة وارتفاع عدد الشّهداء إلى ما لا يتخيَّله أحد. مع أنّ أسئلة أخرى أكثر إلحاحًا من "المابعديات".. مثل: كيفية وقف هذه الإبادة؟ (لو كانَ أحدٌ معنيًا بوقفها)، وكيفيّة وقف المجازر وتوغّل الاحتلال والاعتقالات واعتداءات المستوطنين في الضفّة التي لا تَحكمها حَماس؟، كيفيّة إعادة "الرّوح الوطنيّة" بدل استمرار المناكفاتِ المقرفة بمعنى الكلمة؟ وتوقّف الادّعاء بأنّ الوضع طبيعيّ، وعدم الحديث عن أيِّ حلٍ سياسيّ إلا بوقف العدوان ومُشاركة الكُل الفلسطينيّ ولو بالكلام.. ولو حاليًا.. ولو احترامًا لدماءِ الشّهداء ومشاعر البشر. كيفيّة حماية هذا الشّعب المنكوب على كلِّ الأصعدة والجهات من "الموت أو الجنون".

في هذا الوقتِ الفاسِد الذي أصبحَ علينا أن ننتظر تأكيدًا أمريكيًا لعدد شهدائِنا الذينَ يقتلونَ بأسلحتها، والذي أصبحَ علينا أن نرفع الجُثث المطحونة أمامَ الشّاشات كي يستحي البَشر من اغتيالِ إنسانيتهم قبلَنا، أو على عجوزٍ، تهجَّرت مرّتينِ في النّكبة وفي الفجيعة هذه (التي هي أكثر من النكبة)، أنْ تمشي أمامَ الكاميرات ورؤوسُنا التي في الطينِ لا أقدامها، وفي الوقتِ الذي أصبحت فيهِ العقول والنّفوس مُدجّنة وتبدعُ في الغباء والاجتزاء وافتعال معارِك جانبيّة تنشغل وتَشغَل فيها، وتبحثُ عن "حصّتها كاملةً" من دمِ الضحايا، وفي الوقتِ المريضِ بالتّشفي والموافقة الذي أصبحَ فيه الدّم رخيصًا، والإنسان بلا قيمة، والقوانين محضُ لعبة سخيفة تطبّق على الضعيف الذي يطلِقُ النّار على قدميه أصلًا، وأصبحَ الطفلُ في بطنِ أمّه "إرهابيًا" يصرُخُ "أنا يوسف" في إخوته، وفي الوقتِ الذي نرى بأعيُننا الحاضِر يزوّر والماضي والمستقبَل، ونرى نزولَنا إلى آخر درك من "الحَيْونة" والذّل والهوان، ونرى كلَّ شيءٍ يكرّر بشكل فظيع.. في هذا الوقتِ كلّه.. الذي لا يريدُ أنْ يمرّ.. و(إنْ مرَّ فإنّ مَن لديه ذرّة كرامة وضمير وشعور عليه أن يمشي حتّى آخر يومٍ في عمره بالهزيمة والعار في نفسِه.. وعليه أن يتعالَج حرفيًا من كم الجنون والأسى)، في هذا الوقتِ تبدو الحياة فاسدة أكثر من أيِّ وقتٍ مضى.. وليسَ لها قيمة.. وتصغُرُ كلّ الأشياء...ووالله لو تقوم البشريّة بـ"انتحارات جماعيّة" فلن يرفعَ هذا العار المطلَق والجنون الذي وصلنا إليه، ولا أعرف فعلًا كيفَ سيستطيع العالم أن "يُكمل" بعدَ كلّ هذا.. وهو سيكمِل.. لأنّه.. "أم على قلوبٍ أقفالها".. و"ثمّ قست قلوبكم من بعدِ ذلك فهي كالحجارةِ أو أشدّ قسوة".. و"إنّه لا تعمى الأبصار.. ولكن تعمى القلوبُ التي في الصّدور".. و"إِذا أَردنا أنْ نُهلكَ قَريةً أمرنا مترَفيها ففسَقُوا فيها"...هذه آياتٌ كأنّها تَنَزَّلُ الآن.. وإنَّ وقعها يهزُّ القلوبَ هزًا.

* كاتب فلسطينيّ



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد