لجان نيابية تجتمع لمناقشة عدد من القضايا

mainThumb

17-01-2012 04:50 PM

اطلعت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية في اجتماعها الثلاثاء برئاسة النائب عبد الكريم ابوالهيجا على إستراتيجية عمل الوزارة وأهم البرامج والوسائل والأساليب والمهام التي تقوم بها لتخفيف الأعباء عن المواطن والحد من الفقر والبطالة.


وطالبت اللجنة بحضور وزير التنمية الاجتماعية نسرين بركات وأمين عام الوزارة ومدير عام الصندوق الوطني بوضع آليات معينة وواضحة وشفافة حول توزيع المعونات على المحتاجين دون وجود أي ازدواجية .


وطالب ابو الهيجا الوزارة بوضع آليات سريعة للمعونات الطارئة لذوي الحاجة من المواطنين بأسرع وقت ممكن، مضيفا أن اللجنة ستعقد مؤتمرا صحفيا مطلع الأسبوع المقبل بحضور الوزيرة بركات لتعريف المواطنين بالدور الأساسي الذي تقوم به الوزارة وصندوق المعونة الوطني ليتمكن المواطن من معرفة آليات عمل الوزارة وصندوق المعونة الوطني وكيفية مراجعة هذه الدوائر والمؤسسات.


وفي السياق ذاته اطلعت لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين النيابية في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب عبلة أبو علبة على الحيثيات التي سبقت استقالة عبد الرزاق بني هاني من هيئة مكافحة الفساد.


وقالت أبو علبة إن اللجنة استمعت إلى بني هاني حول الأسباب والمعطيات المتعلقة بإسقالته من الهيئة مبينة أن اللجنة ستتابع الموضوع مع الجهات ذات العلاقة بهدف إيجاد تصور نيابي قبل اتخاذ القرار المناسب.


من جهة اخرى واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بمشروع سكن كريم لعيش كريم في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب ثامر بينو و حضور مقررها النائب محمود النعيمات الاستماع إلى أقوال عدد من الشهود بخصوص المشروع.


وقال إن اللجنة استمعت في الاجتماع إلى أقوال الشهود بخصوص مشروع سكن كريم لعيش كريم مبيناً أن اللجنة ستواصل في اجتماعاتها القادمة الاستماع لشهود آخرين ودراسة كافة الوثائق المتعلقة بالمشروع بهدف تشكيل قناعة واضحة حوله قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنه .


كما واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بقضية سفر المحكوم خالد شاهين في الاجتماع الذي عقدته الثلاثاء برئاسة النائب صالح اللوزي و حضور مقررها النائب علي الخلايلة الاستماع إلى أقول عدد من الشهود الحضور المعنيين بالقضية، مبينا اللوزي ان اللجنة ستواصل الاستماع لعدد من الشهود الآخرين في اجتماعاتها اللاحقة قبل اتخاذ القرار المناسب.


وواصلت لجنة التحقق النيابية المتعلقة بأعمال سلطة العقبة في الاجتماع الذي عقدته الثلاثاء برئاسة النائب المهندس منير صوبر البحث بملف إحالة احد العطاءات على احد المكاتب الهندسية.


وقال صوبر إن اللجنة استمعت إلى عدد من الشهود الحضور المعنيين بالقضية مبينا أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لاحقا بهدف الوصول إلى قناعات نهائية وإعداد التقرير اللازم بهذا الشأن لتقديمه لرئاسة المجلس لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنه.


كذلك بحثت لجنة التحقيق النيابية الرابعة المتعلقة بأمانة عمان الكبرى في الاجتماع الذي عقدته الثلاثاء برئاسة النائب احمد العتوم وحضور مقررها النائب احمد الهميسات والسادة النواب عبد الجليل السليمات وهدى ابو رمان وعلي الخلايله وعبد الرحيم البقاعي عددا من الملفات المتعلقة بالأمانة .


وقال النائب العتوم ان اللجنة بحثت في اجتماعها الذي حضره رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى المهندس عبد الحليم الكيلاني وعدد من المدراء في الأمانة ومندوبي ديوان المحاسبة ملف عطاء أثاث الشوارع الذي طرحته الأمانة في وقت سابق والمقدر قيمته بـ 109 ملايين دينار لمدة عشرين عاما، مبينا ان اللجنة أرجأت البحث فيه لمدة 14 يوما حتى يتسنى لديوان المحاسبة والأمانة تصحيح بعض البنود الواردة خلاله.


واوضح ان الكيلاني وعد رئيس وأعضاء اللجنة النيابية بأنه سيقوم بتشكيل لجنه لدراسة هذا الملف من جديد وتصويبه قبل عرضه على اللجنة .


واضاف ان اللجنة بحثت ايضا ملف إيجار مركز هيا الثقافي، مبينا ان اللجنة أرجأت البحث فيه لاجتماعها القادم لحين قيام الأمانة تزويد اللجنة بكافة الوثائق المرتبطة بهذا الشأن.


كذلك واصلت لجنه التحقيق النيابية بموضوع تدقيق سجلات دائرة الأراضي في الاجتماع الذي عقدته الثلاثاء برئاسة النائب مازن القاضي وحضور مقررها النائب المحامي طلال المعايطه الاستماع لعدد من المعنيين وذوي العلاقة في سجلات دائرة الأراضي.


وقال النائب القاضي ان اللجنة استمعت إلى إيضاحات المعنيين كافة في هذا الشأن مبينا إن اللجنة ستواصل الاطلاع على الوثائق ذات العلاقة والاستماع للمعنيين في اجتماعها المقبل بهدف إيضاح الصورة حول بعض النقاط لا سيما تلك التي دارت حولها العديد من الاستفسارات والتساؤلات النيابية.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد