نجوم العالم يتضامنون مع غزة

mainThumb
النجمة البريطانية لينا هيدي

14-01-2024 02:01 PM

وكالات - السوسنة

أعلن مجموعة من الممثلين والموسيقيين والكتاب البارزين، بما في ذلك سينثيا نيكسون وسوزان ساراندون ووالاس شون، عن دعمهم لقضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التي تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية بحق المدنيين في قطاع غزة.

وكان من بين هؤلاء النجوم، الممثلة البريطانية لينا هيدي، نجمة مسلسل Game Of Thrones، التي ألقت كلمة مهمة في فيديو مسجل شاركه "مهرجان فلسطين للأدب"، تتضمن قراءتها أجزاءً من التهم التي قدَّمتها جنوب إفريقيا للمحكمة.

وأعربت لينا عن قلقها من الآثار النفسية التي ستلحق الأطفال بعدما شهدوا عنفًا بهذ الحجم، تقول: من المعروف مسبقاً أن التعرض المتكرر للصراع والعنف، بما في ذلك مشاهدة هدم المساكن، بالإضافة إلى الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ عام 2007، يرتبط بارتفاع مستويات الضيق النفسي لدى الفلسطينيين.

وأضافت لينا: في الواقع، قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2712 أعرب عن قلقه العميق، أن تعطيل الوصول إلى التعليم له تأثير كبير على الأطفال، والصراع له تأثير مدى الحياة على صحتهم الجسدية والعقلية، ويجب النظر بشكل خاص إلى هذا الاضطراب وآثاره المؤلمة على الأطفال.

وقرأت النجمة احصائيات تكشف عدد الطلاب والمعلمين الذين قتلوا أو أصيبوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي، بالإضافة عدد المدارس التي دكرت أو تضررت، والتي تمثل 74% من العدد الإجمالي للمدارس في قطاع غزة.

و"مهرجان فلسطين للأدب"، هو مبادرة ثقافية تصف نفسها بأنها ملتزمة بإيجاد لغة وأفكار لمكافحة الاستعمار في القرن الحادي والعشرين. ويقام المهرجان سنويًا في فلسطين، ومن بين شركاء المبادرة جامعات ومؤسسات ثقافية فلسطينية .  

إقرأ المزيد :    

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد