ما هي مراحل الحب في علم النفس

mainThumb
الأخصائية النفسية منى شطا

14-01-2024 06:08 PM

وكالات - السوسنة

قالت الأخصائية النفسية منى شطا، إن الحب هو شعور معقد يتجاوز المشاعر إلى العوامل الفسيولوجية والبيئية مشيرة الى أن أسباب الحب في علم النفس تتجاوز المشاعر كثيرًا.

وأضافت شطا وهي خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك في حديث للسوسنة، أن الحب هو حاجة أساسية للإنسان، فهو يوفر له الشعور بالسعادة والرضا والراحة، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في بناء العلاقات الاجتماعية والعائلية.

وأوضحت الأخصائية النفسية أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحب، منها: العوامل الفسيولوجية، والتي تلعب الهرمونات فيها دوراً رئيسياً في الحب، حيث تفرز الغدد الصماء بعض الهرمونات التي تؤثر على مشاعر الحب، مثل الدوبامين والأوكسيتوسين والفازوبرسين.

وتابعت ان العوامل النفسية، تلعب دوراً كبيراً في الحب، بالإضافة الى التجارب السابقة والشخصية والثقافة والتعليم دورًا في تحديد مشاعر الحب مبينة أن البيئة المحيطة تلعب دوراً في الحب، الى جانب العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية دورًا في تشكيل مشاعر الحب. 

وأشارت شطا إلى أن الحب يمر بمراحل مختلفة، فالمرحلة الأولى، تسمى بمرحلة الانجذاب، وهي المرحلة التي يتم فيها التعرف على الطرف الآخر وجذبه، وتأتي الثانية، وتسمى بمرحلة التعلق، وهي المرحلة التي يتم فيها تكوين علاقة وثيقة بين الطرفين، وتكون الثالثة مرحلة الالتزام، وهي المرحلة التي يتم فيها التعبير عن الحب والاحتفاظ بالعلاقة. 

وأكدت الأخصائية النفسية أن الحب هو شعور جميل وضروري للإنسان، ولكن يجب أن يكون مبنياً على أساس سليم من التوافق والاحترام والتفاهم .   

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد