مهم من الحكومة بشأن دعم الخبز وارتفاع الأسعار في رمضان

mainThumb
وزير الصناعة والتجارة الشمالي خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام

05-03-2024 12:50 PM

عمان - السوسنة

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام تحت عنوان "المخزون الغذائي والاستعدادات لشهر رمضان المبارك"، الثلاثاء، إنّ الصناعات الأردنية تصل إلى 140 دولة في العالم، وجزء منها وصلت إلى الولايات المتحدة.

وأضاف الشمالي، أن وزارة الصناعة تمس حياة كل مواطن بشكل مباشر أو غير مباشر بطبيعة عملها.

وقال الشمالي خلال اللقاء، أن "تكييف مطار لوس أنجلوس هو صناعة أردنية، وتكييف وكالة ناسا الفضائية صناعة أردنية، بالإضافة إلى تكييف شركة ياهو أميركا صناعة أردنية، عدا عن الصناعات الأخرى مثل صناعة الأدوية وبقية الصناعات".

وأشار إلى أن قطاع الصناعة الأردني تطور بشكل ملحوظ وأصبح من القطاعات المهمة ورافد أساسي في الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن نسبة مساهمة القطاع أصبحت 25% من الناتج المحلي الإجمالي، مبينا أن الاحتياطي الموجود لدى البنك المركزي قرابة 6-6.5 مليار دولار أميركي، حيث يأتي من عوائد قطاع الصناعة.

وتحدث أن عدد المنشآت في الأردن حتى العام 1999 قرابة 4 آلاف منشأة، وارتفعت إلى 18 ألف منشأة في 2022.

وفيما يتعلق بالقطاع التجاري، قال الشمالي، إنّ عدد المنشآت الموجودة الآن في الأردن قرابة 120 ألف منشأة.

وبين أن اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، رفعت صادرات الأردن، حيث سجل في عام 1999 صادرات قرابة 10 ملايين دينار أردني، واليوم ارتفع إلى 2.3 مليار دولار أميركي.

وتابع أن الأردن كانت قدرته التخزينية حتى العام 1999 خاصة مواد القمح والشعير قرابة 490 ألف طن، واليوم وصلت القدرة التخزينية إلى 2 مليون طن.

وقال الشمالي، إنّه يوجد في الأردن قرابة 15 مطحنة، وقرابة 2200 مخبز.

وبين وجود مبادرات على المستوى الإقليمي وهي أردنية مصرية عراقية، ومبادرة اخرى ثلاثية ما بين الإمارات ومصر والأردن والآن أصبحت خماسية بعد انضمام البحرين، والمغرب، حيث إنّ عنوان هذه المبادرة هي التكاملية الصناعية لتنمية مستدامة، خاصة بعد الظروف التي أزمة فيروس كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا التي حتمت ايجاد وسائل جديدة لأنواع من التحالفات، ليست تنافسية إنما هي تكاملية.

وفيما يتعلق ببيئة الأعمال، قال الشمالي، إنّ عدد المؤسسات الفردية لعام 2000 كان 214 ألف مؤسسة؛ اليوم يوجد 731 ألف مؤسسة فردية أي يملكها شخص واحد، بالإضافة إلى أنه كان في الأردن 43 ألف شركة عام 2000 واليوم يود 183 الف شركة بكل أنواعها، سواء كانت شركة مساهمة خاصة، أو محدودة المسؤولية أو تضامن.

هذا وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي الجاهزية لشهر رمضان وتوفر السلع وبأسعار أقل من أسعار العام الماضي.

وأضاف الشمالي، أن 2200 مخبز في الأردن جاهزة لاستقبال شهر رمضان، مؤكدا على أن مخزون القمح والشعير يكفي 10 أشهر.

وقال:"جاهزون لرمضان وجميع السلع متوفرة وبأسعار أقل من أسعار العام الماضي"، موضحا أن الواقع الميداني لغاية الآن لم يستدعي استخدام أدوات السقوف السعرية.
وبين أن النمط الاستهلاكي في بداية شهر رمضان يرفع اسعار السلع الطازجة فقط، فيما أكد أن أسعار الدواجن تعتبر ضمن مستويات سعرية طبيعية.
وأكد أنه لو وصل سعر طن القمح 1000 دولار فإن الحكومة ملتزمة بدعمه وعدم رفع أسعار الخبز، موضحا أن قيمة الدعم الذي تلتزم به الحكومة  لدعم القمح والشعير يبلغ 277 مليون دينار وهو تاريخي.
وذكر أن الحكومة تشتري طن القمح بـ500 دولار وعن كل كيلو خبز يكون الدعم المقدم من الحكومة 20 قرشا. 
وفيما يتعلق باستهلاك الدجاج اليومي خلال رمضان، قال إن الاستهلاك يصل إلى 40 ألف طن، بمعدل ذبح يومي بين 600 ألف إلى 750 ألف طير يوميا.

وتحدى الشمالي وجود محتكرين للإستيراد في الأردن، مشيرا إلى وجود 35 مستورد للحوم في المملكة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد