بني هاني يعقد مؤتمرا صحفيا

mainThumb

31-01-2012 03:39 PM

عقد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني المؤتمر الصحفي الأول حول التعديلات التي أجرتها الجامعة الهاشمية على تعليمات وأنظمة مجلس الطلبة بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد القرعان وعدد من الإعلاميين والصحفيين من مختلف المؤسسات الإعلامية.


وقد رحب الدكتور بني هاني بالإعلاميين والصحفيين مؤكداً على أهمية وسائل الإعلام في تنمية وتطوير المجتمع مبدياً استعداد إدارة الجامعة لمزيد من التعاون القائم بين الجامعة الهاشمية والمؤسسات الإعلامية المختلفة بما يسهم في تحقيق الأهداف والغايات المشتركة بين الجانبين لما فيه خدمة أردننا الحبيب.


حيث ذكر إن الرسالة التي تنهض بها الجامعة الهاشمية هي رسالة وطنية وإنسانية حضارية تتمثل في بناء الإنسان والوطن والرؤى التي تحقق أهداف الأمة وتصل بأبنائها الى مبتغى سام استناداً الى الموروث الأصيل لعروبتنا وإسلامنا ومواكبة للحداثة والتطور وخلق الإنسان الواعي الحريص على ثرى وطنه والمؤمن بالعمل الجاد والصادق مثلما يأتي ذلك انطلاقاً من إيمان الجامعة الهاشمية وانسجاماً مع تطلعات وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه ببناء الأردن الحديث والقوي القائم على أسس الديمقراطية والحوار والشفافية وتحمل المسؤوليات بضمير ومصداقية ليظل الأردن عزيزاً ومنيعاً ويقيم وطناً يشترك فيه الجميع بوعي تام وعلى نهج قويم وبعزيمة متجددة في العطاء والإيثار مشيراً أن الجامعة الهاشمية وهي تتنسم عبير ذكرى ميلاد جلالة الملك المعزز لتؤكد إيمانها بأبنائها وايلاءهم مقومات المشاركة الحقة والصادقة في انتخاباتهم القادمة باعتبارهم العنصر الهام لإنشاء الجامعات مؤكداً بأنهم قادة المستقبل والقادرون على حمل رسالة الجامعة وتأدية الأمانة بما يخدم ويحقق مصلحة الوطن، مستعرضاً الأهداف التي من أجلها تم إجراء التعديلات على تعليمات وأنظمة انتخابات مجلس الطلبة وذلك لتوسيع قاعدة التمثيل لهم في المجلس لتشمل جميع فئات طلبة الجامعة في مختلف تخصصاتهم الأكاديمية والعلمية وتحقيقاً للمساواة والعدالة بين جميع الطلبة دون تميز أو تفريق بين طالب وطالبة وإتاحة الفرصة للطالبات للمشاركة في المجلس باعتبارهن يشكلن النسبة الأكبر بين جمهور طلبة الجامعة حيث بلغت نسبة الطالبات 61% من مجموع الطلبة.


وأكد الدكتور بني هاني على أن الجامعة الهاشمية تنفرد بهذه الإجراءات لتكون السباقة في تحقيق العدالة والديمقراطية والشفافية والنزاهة في الانتخابات الطلابية لمجلس الطلبة مراعية بذلك حقوق الطلبة جميعاً.


كما استعرض الدكتور بني هاني التعديلات الجوهرية التي أجرتها إدارة الجامعة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، فقد تم تبني نظام انتخابي جديد يقوم على اعتبار كل قسم أكاديمي دائرة انتخابية مستقلة حيث يوجد في الجامعة 44 قسماً ، بينما كانت التعليمات السابقة تنص على اعتبار الكلية دائرة انتخابية مستقلة ، وبالتالي فإن الأقسام وحدات اصغر من الكليات ، إذ يعتبر ذلك نظاما أكثر ديمقراطية وشفافية لأن الطالب في القسم ( س) ينتخب مرشحه من نفس القسم وليس من قسم أخر بنفس الكلية .


وأضافً إن هذا النظام يحتم وجود أعضاء ممثلين في مجلس الطلبة عن كل قسم وهذا ما تفتقر اليه النظام القديم .حيث أعطت التعليمات الجديدة أهمية "للجندرة" إذ بلغ عدد طلبة الجامعة من الإناث أكثر من عدد الطلبة الذكور، لذلك فقد أتت التعليمات بهذه الناحية على النحو التالي :


" يكون عدد الأعضاء الممثلين في مجلس الطلبة متناسبا مع عدد الطلبة المسجلين في القسم من كل كلية وفي حال زيادة عدد الطلبة المسجلين في القسم عن نسبة التمثيل المحددة بحيث حصلوا على أكثر من ممثل فيؤخذ أعلى الأصوات ذكورا وأعلى الأصوات إناثا وإذا زاد عدد المقاعد عن 2 يعطى المقعد الذي يليه لأعلى الأصوات سواء كان طالبا أو طالبة ".


الفريد في هذه التعليمات أنها أعطت إلزامية تمثيل الإناث في مجلس الطلبة عن كل قسم أكاديمي شمل مقعدين فأكثر استنادا إلى نسبة التمثيل على مستوى الجامعة، وهذا ما سيميز الجامعة الهاشمية عن غيرها من الجامعات الأردنية، كونها أعطت الإناث الأهمية التمثيلية التي تبرهن على أهمية وجود العنصر النسائي كشريك داعم ورئيس لتحقيق أهداف ورؤى المجلس الطلابي .


كما وان التعليمات الجديدة نصت على حذف الفقرة هـ  من شروط الترشح لعضوية مجلس الطلبة والتي نصت على أن الطالب الذي يرغب بالترشح لعضوية المجلس يجب عليه أن يكون مشاركا في نشاطات عمادة شؤون الطلبة في النواحي الرياضية والثقافية والفنية والدينية والوطنية والقومية .


ومن الجدير بالذكر أن التعليمات الجديدة أتاحت لمن حصل على عقوبة "تنبيه خطي" الترشح للانتخابات وهذا ما كان يشكل عائقا أمام بعض الطلبة للترشح .


أما بالنسبة للأسس الداخلية للحملة الدعائية للمرشحين فقط تم زيادة عدد الإعلانات المسموح بها لكل مرشح حيث أصبحت 20 بدلا من 10 إعلانات وتم إزالة شرط وجود خلفية بيضاء على صورة المرشح.


وقد تم زيادة الفترة المقررة للترشح لتكون ثلاثة أيام ، كما وأدخلت وحدة القبول والتسجيل كشريك في العملية الانتخابية للتدقيق على الشروط الاكاديمية الواجب توافرها في المرشح ، كنوع من الشفافية وسلامة الاجراءات .


وما هو مميزا للأسس الداخلية أيضاً أنها عملت على تمثيل جميع طلبة الكليات لوجود طالب عن كل كلية عضواً في اللجنة العليا للانتخابات واعطائه حق متابعة ومراقبة سلامة الاجراءات .


وفي نهاية المؤتمر الصحفي دعا الدكتور بني هاني الصحفيين والإعلاميين للتغطية الإعلامية الكاملة لانتخابات مجلس طلبة الجامعة الهاشمية التي ستجرى بتاريخ 1/3/2012 مؤكداً حرص إدارة الجامعة على التعاون الكامل مع مختلف وسائل الإعلام باعتبارها المرآة الحقيقية التي تعكس مسيرة الجامعة للمجتمع المحلي والعربي والدولية وتسهم في تنميتها وتطويرها.


كما أجاب الدكتور بني هاني على أسئلة واستفسارات الصحفيين والإعلاميين والتي ركزت على أبرز الخطوات التي اتخذتها، وقد أشاد الإعلاميين والصحفيين بالخطوات التي قامت بها الجامعة متمنين بأن تكون الجامعة الهاشمية القدوة الحسنة نحو التميز والإبداع وتحقيق العدالة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد