أمسية مغربية في رحاب المتحف بقطر

mainThumb

25-03-2024 06:04 PM

الدوحة - قطر- السوسنة 

جمعت مبادرة الأعوام الثقافية، بالتعاون مع سفارة المملكة المغربية في قطر، الجالية المغربية في متحف الفن الإسلامي يوم الأحد في لقاء بهيج خلال فعالية "أمسية مغربية في رحاب المتحف". وكان هذا الحدث الذي يأتي احتفالًا بالعام الثقافي قطر-المغرب 2024 خير دليل على مدى ثراء تقاليد المغرب وتراثه، ونافذة على العام الثقافي الحافل الذي ينتظرنا.
وقد استقبلت الأمسية أكثر من 300 ضيف وركزت الفعالية على استكشاف معرض «الحلي الأمازيغية للقصر الملكي» الذي يحتضنه متحف الفن الإسلامي، والذي يضم أكثر من 200 قطعة ذات قيمة تاريخية وثقافية من مجموعة المتحف الوطني للحلي، الواقع بقصبة الأوداية في الرباط، في عرض خارج المغرب للمرة الأولى مستمر في متحف الفن الإسلامي إلى غاية 20 مايو 2024. وقد حظي الضيوف بفرصة الإبحار في ثراء تراث الشعب الأمازيغي، متذوقين براعة الحرفة والرمزية المتأصلة في كل قطعة.
كان الضيوف على موعد مع مفاجأة خاصة؛ إذ أضفى الفنان المغربي عثمان بلقاضي لمساته الأخيرة على لوحة زيتية مستوحاة من جمالية تفاصيل الحلي الأمازيغية التقليدية في عرض حي بالمتحف. إضافة إلى الكشف عن لوحة بلقاضي، احتفى الضيوف بالتنوع الثقافي المغربي؛ حيث تذوقوا الشاي المغربي التقليدي، والحلويات الرمضانية على نغمات الفرقة المغربية "ناس الحال"، وتعرفوا على القفاطين المغربية المصنوعة يدوياً من @maisonchacker.bouchra.
يشار الى ان مبادرة الأعوام الثقافية عام 2012، تقدم برئاسة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، شراكات ثقافية طويلة الأمد بين قطر والدول الأخرى. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الاحترام بين الثقافات المتنوعة وتحفيز الشعوب على الاتحاد معًا وتعزيز الروابط وتشجيع الحوار وتعميق التفاهم. ومع أن البرامج الرسمية لا تتجاوز العام الواحد، إلا أن أثرها يمتد طويلاً عبر مشاريع للإرث.
ويتم تطوير العام الثقافي قطر - المغرب 2024 بالتعاون مع عدد من المؤسسات الرائدة في قطر، ضمن اللجنة المنظمة لمبادرة الأعوام الثقافية مع نظراء من المملكة المغربية؛ وبمساعدة وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، وسفارة دولة قطر في الرباط، وسفارة المملكة المغربية في الدوحة.
‎شملت الأعوام الثقافية السابقة: قطر - اليابان 2012، وقطر - المملكة المتحدة 2013، وقطر - البرازيل 2014، وقطر - تركيا 2015، وقطر - الصين 2016، وقطر - ألمانيا 2017، وقطر - روسيا 2018، وقطر - الهند 2019، وقطر - فرنسا 2020، وقطر - أمريكا 2021. وقطر - منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022، وقطر - إندونيسيا 2023.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد