ما هي حقن أوزمبك لإنقاص الوزن

mainThumb
حقن أوزمبك

03-04-2024 12:33 PM

وكالات - السوسنة

أصبحت حقن "أوزمبك" (Ozempic) موضوع اهتمام كبير بين النساء اللواتي يسعين لخسارة الوزن، إذ انتشرت تجاربهن على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ما جعل هذه الحقن رمزًا للرشاقة وفقدان الوزن بفعالية.

لكن ما هو هذا الدواء؟ وهل هو فعلاً آمن وفعّال كوسيلة سريعة لإنقاص الوزن؟.

تثير هذه الظاهرة تساؤلات حول فعالية هذه الحقن، وفي هذا التقرير، سنقدم لكِ كل ما يتعلق بحقن "أوزمبك" وعلاقتها بخفض الوزن.

في العام 2020، أعلن إيلون ماسك عن فقدانه حوالي 13 كيلوغرامًا من وزنه باستخدام الصيام المتقطع ودواء السكري المعروف باسم "Wegovy"، والذي أثار جدلاً واسعاً في العالم.

منذ ذلك الحين، اعترف العديد من المشاهير باستخدام حقن تنحيف مماثلة، بما في ذلك حقن "Ozempic" لخسارة الوزن، حسبما ورد في موقع "onlymyhealth".

تعرف الحقن باسم "Ozempic"، أو "Semaglutide" وهي دواء حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني في العام 2017.

يتوفر الدواء بتراكيز 0.5 مجم أو 1 مجم أو 2 مجم، ويعطى للبالغين المصابين بداء السكري من النوع 2. على الرغم من ذلك، استخدم الدواء على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم كدواء لخسارة الوزن، على الرغم من عدم موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدامه لهذا الغرض وفقًا لما ذكره موقع Healthline.

آلية عمل الدواء

يقوم دواء أوزمبك بزيادة إنتاج الأنسولين في جسمك بعد تناول الطعام؛ ما يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. الأنسولين هو الهرمون الذي يخفض مستويات السكر في الدم.

يقوم الدواء أيضًا بإبطاء حركة الطعام في المعدة؛ مما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

تحذر الشركة المصنعة لدواء وإبر أوزمبك في موقعها الرسمي من استخدام دواء أوزمبيك من دون وصفة طبية ولأغراض غير مصرح بها، وتخلي مسؤوليتها عن أي استخدام خاطئ للعقار.

وتؤكد الشركة في تحذيراتها، أن دواء أوزمبك يستخدم بجانب اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لتحسين مستويات السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

أما الهدف من استخدام الدواء فهو تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الكبرى مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب المعروفة.

يشارك الموقع أيضًا أن Ozempic ليس للاستخدام من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو لأغراض أخرى .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد