حساسية الربيع: الأسباب والأعراض والعلاج

mainThumb

07-05-2024 10:23 PM

السوسنة

حساسية الربيع، المعروفة أيضاً باسم حمى القش، هي رد فعل تحسسي يحدث عادة مع قدوم فصل الربيع. تحدث هذه الحساسية نتيجة لتعرض الأشخاص لحبوب اللقاح التي تطلقها الأشجار، والأعشاب، والنباتات المزهرة استجابة للتغيرات المناخية الربيعية.

الأسباب
بحسب مجلة  "Current Opinion in Allergy and Clinical Immunology" العلمية ، فإن حبوب اللقاح هي السبب الرئيسي لحساسية الربيع، حيث تبدأ النباتات بإطلاق حبوب اللقاح خلال الأشهر الدافئة للتكاثر، ويمكن أن تنتشر هذه الحبوب عبر الهواء لمسافات بعيدة، و عند استنشاق هذه الحبوب من قبل شخص لديه استعداد للحساسية، يتفاعل الجهاز المناعي بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى أعراض الحساسية.

 الأعراض
أعراض حساسية الربيع تشمل:
- سيلان أو احتقان الأنف
- العطاس
- حكة في العينين
- احمرار ودموع في العيون
- السعال
- الشعور بالتعب والإرهاق

الوقاية
- مراقبة مستويات حبوب اللقاح في الجو والبقاء في الداخل خلال أوقات الذروة.
- استخدام مكيفات الهواء التي تحتوي على فلاتر لحبوب اللقاح.
- الاستحمام وتغيير الملابس بعد العودة إلى المنزل لإزالة حبوب اللقاح التي قد تكون عالقة بالجسم والملابس.
 

طرق العلاج
1. *تجنب التعرض لحبوب اللقاح:* ينصح بإغلاق النوافذ في المنزل والسيارة خلال موسم انتشار حبوب اللقاح.
2. *الأدوية المضادة للحساسية:* تشمل مضادات الهيستامين والستيرويدات الأنفية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض.
3. *العلاج المناعي:* أو ما يعرف بمطعوم الحساسية ، ويتضمن تعريض الجسم لكميات صغيرة ومتزايدة من مسببات الحساسية لتقليل حساسية الجهاز المناعي تجاهها على المدى الطويل.

ما هو التطعيم ضد الحساسية؟
التطعيم ضد الحساسية، أو ما يُعرف باسم "إبرة الحساسية"، عبارة عن إبر للتطعيم بمصل العوامل المُسببة للحساسية لدى الفرد بجرعات تُعطى بكميات قليلة تعمل بمرور الوقت على تحصين الجسم ضد مُسببات الحساسية وزيادة مقاومته لها، ما يُسهم بالح د من تأثير مُسببات الحساسية في الجسم.

العلاج بتطعيم الحساسية وكيفية إعطائه

تعمل إبرة الحساسية عمل اللقاح، حيث يستجيب الجسم للتطعيم بمصل مُسببات الحساسية لدى الفرد، والذي يُعطى بجرعات تزداد تدريجياً، من خلال بناء مناعة ضد مُسببات الحساسية أو تعزيز قدرة الجهاز المناعي بالجسم على تحملها ومقاومتها.

مرحلة بناء المناعة
تُعطى إبر المصل المُضاد لمُسببات الحساسية لدى الفرد في هذه المرحلة بجرعات يزداد تركيزها تدريجي من مرة إلى مرتين أسبوعي وتتقرر مدة هذه المرحلة بناءً على عدد الجرعات التي تُعطى للفرد، ولكنها تُعطى عموم اً كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

مرحلة الجرعات الداعمة "المُنشطة"

وتبدأ هذه المرحلة بعد الوصول إلى التركيز المناسب لحاجة الجسم، ويعتمد تركيز الجرعات الداعمة على درجة التحسن واستجابة الجسم لمرحلة بناء المناعة، ومع استمرار التحسن خلال مرحلة الجرعات الداعمة، تطول المدة الفاصلة بين الجرعات العلاجية، حيث يُمكن أن تُعطى الإبرة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

فوائد تطعيم الحساسية

أثبت إبر الحساسية فعاليتها في الحد من أعراض العديد من أنواع الحساسية، وتبين أن فعاليتها مرتبطة بعاملين، هما: طول مدة البرنامج العلاجي، وتركيز جرعة مصل مُسببات الحساسية، ويتعافى البعض بعد العلاج بالإبر فتختفي أعراض الحساسية لديهم بصورة دائمة، في حين قد يتعرض بعض الناس لانتكاسة بعد التوقف عن أخذها.

ما الأعراض الجانبية المرتبطة بتطعيم الحساسية؟
من الأعراض الجانبية الموضعية المُصاحبة للتطعيم عادةً احمرار وتورم مكان الإبرة، الذي يمكن أن يظهر بعد أخذ الإبرة مباشرةً أو بعد مرور عدة ساعات، ويمكن أن يُسبب التطعيم كذلك أعراضاً تماثل أعراض الحساسية، ولكن أكثر شدة، مثل: العطاس، وانسداد الأنف، والطفح الجلدي.

وتعتبر الأعراض الجانبية الشديدة نادرة الحدوث، وفي حال ظهورها تتطلب تلقي الرعاية الطبية العاجلة.

وتشمل أعراض الإصابة بصدمة الحساسية :

تورم في الحلق
صدور صوت صفير
ضيق في الصدر
غثيان
ودوار

علماً بأن معظم الأعراض التحسسية الشديدة للتطعيم تبدأ في الظهور خلال 30 دقيقة من أخذ إبرة الحساسية، لهذا نُوصي بالانتظار في العيادة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بعد أخذ الإبرة.

من خلال الفهم الدقيق لأسباب وأعراض حساسية الربيع واتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكن للأفراد التخفيف من شدة أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم خلال مواسم الحساسية.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد