الأمير الحسن:الأردن ليس محدود الموارد

mainThumb
الأمير الحسن بن طلال يحاضر في كلية الدفاع الوطني

21-05-2024 07:56 PM

عمان ـ السوسنة

قال  سمو الأمير الحسن بن طلال: إن الأردن ليس محدود الموارد وإنما هناك حاجة لتحديد وتوضيح الأولويات لإدارة الموارد على النحو الأفضل، من خلال تطوير أساليب التخطيط والتنفيذ واعتماد الحوكمة والاستشراف والاستباقية والمرونة.

جاء ذلك خلال إلقاء سموه، محاضرة اليوم الثلاثاء للدارسين في دورة الدفاع 21 وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مكافحة التطرف والإرهاب7 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، بعنوان "إدارة وتعبئة الموارد الوطنية"، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي وآمر الكلية العميد الركن خالد بني يونس.

وأكد سموه أهمية إدارة الموارد الوطنية بشكل مؤسسي، مشيرا إلى أن الاستثمار برأس المال الإنساني، الذي يعد من أهم أشكال الاستثمار في الموارد الوطنية من خلال التعليم والتدريب والتأهيل.

وأشار سموه إلى ضرورة وجود منظومة حوكمة شاملة تضبط عملية إدارة الموارد ضمن معايير ومرتكزات أهمها العدالة والنزاهة والشفافية والإفصاح والمسؤولية والمساءلة والإبلاغ وعدم تضارب المصالح والتزام بتنفيذ التشريعات وذلك يمكن من خلال إعداد وتبني نموذج وإطار وطني للحوكمة.

ونوه إلى أهمية تطبيق مفاهيم الكلية والشمولية، وتداخل التخصصات واندماج الموارد المدنية والعسكرية بما يؤكد أن إدارة الموارد الدفاعية جزء لا يتجزأ من عملية التنمية، خاصة أن مفهوم الأمن امتد ليتجاوز مفهوم الأمن العسكري إلى الأمن الغذائي والإنساني والاجتماعي والاقتصادي والمائي والوظيفي وغيره.

ولفت إلى أنه لا يمكن الحديث عن إدارة الموارد دون الحديث عن التحديات في المشرق والعالم، مبينا أهمية الاعتماد على التفكير الاستراتيجي في تنويع مصادر الموارد الخارجية خاصة الماء والغذاء والطاقة بحيث يكون ضمان الأمن القومي بالتنويع والتعاون والتكامل الإقليمي.

وجدد سموه الدعوة إلى إيجاد هيئة دائمة في الإقليم تعنى بالتخطيط والاقتصادي والاجتماعي، وإيجاد قاعدة بيانات معرفية مستقلة لاعتماد التخطيط الاستراتيجي والتفكير الاستباقي لإدارة الأزمات والكوارث.

وفي نهاية المحاضرة، التي حضرها عدد من كبار ضباط من القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، جرى نقاش موسع، أجاب خلاله سموه عن أسئلة واستفسارات الدارسين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

بمناسبة اليوبيل الفضي .. الأردن يكشف عن سلاح استراتيجي جديد

دول تمنح تأشيرة عند الوصول للأردنيين

مدير الأمن السعودي:هناك جنسية الأكثر مخالفة للحج‬⁩ بتأشيرات سياحية .. فيديو

السوسنة تتبّع رحلةَ هجرةِ الأردنيين إلى أميركا وتكشف تفاصيل مروعةً ووضعًا قانونيًا معقدًا

اليوبيل الفضي:وصول الملك والموكب الأحمر و الـ drone .. بث مباشر

ضبط رجل يسرق أحذية المصلين في أحد المساجد .. فيديو

مطلوب أعضاء هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

مهم من الضمان بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين

الخدمة المدنية:ناجحون في الامتحان التنافسي .. أسماء

موجة حر جديدة تؤثر على الأردن بهذا الموعد

تجاوزت 46 .. مدينة تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة الجمعة

شاهد قوة النيران والدخان باحتراق سيارة كهربائية .. فيديو

إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا .. فيديو

أسعار الذهب والليرة الرشادي والإنجليزي في الأردن الثلاثاء

توضيح حكومي بشأن أسعار المحروقات عالمياً