الإضطرابات الجوية .. خطر يهدد الطائرات

mainThumb
طائرة

24-05-2024 04:34 PM

وكالات - السوسنة

أشارت تقارير عالمية، الى تعرض رحلة الخطوط الجوية السنغافورية "SQ 321" من لندن إلى سنغافورة لاضطراب هوائي حاد نتج عن عاصفة رعدية قوية.

وأضافت أن الاضطراب أدى إلى وفاة أحد الركاب وإصابة آخرين، مبينة الى ضرورة التعرف على الاضطرابات الجوية، وتأثيرها في الطائرات، وكيفية التعامل معها.

أنواع الاضطرابات الجوية التي تؤثر في الطائرة:

الاضطرابات الجوية هي ظاهرة طبيعية تحدث أثناء الطيران، وتنتج عن تفاعل الطائرة مع تيارات هوائية متصادمة تتحرك بسرعات مختلفة، ويوجد العديد من الأنواع للاضطرابات الجوية التي تؤثر في رحلات الطيران، وتصنف الاضطرابات الجوية بناءً على شدتها، وتأثيرها في الطائرة إلى 4 أنواع، هي:

اضطرابات خفيفة:

وهي اضطرابات تُسبب اهتزازًا خفيفًا للطائرة، ولا تؤثر في سلامة الرحلة، وقد يشعر بعض الركاب بعدم الراحة، لكن معظمهم لا يلاحظونها، حيث قد يكون هناك شعور ببعض الاهتزاز الخفيف أثناء عبور منطقة من السحب الخفيفة.

اضطرابات متوسطة:

وهي الاضطرابات الجوية التي تُسبب اهتزازًا ملحوظًا للطائرة، ومن الممكن أن يتسبب الاهتزاز في انسكاب المشروبات وتحرك الأشياء غير المثبتة بشكل جيد.

قد يشعر الركاب بعدم الراحة، حيث يكون هناك شعور بالاهتزاز المتكرر أثناء عبور منطقة من السحب الرعدية، ويُنصح بتجنب المشي في مقصورة الطائرة خلال هذه الفترة.

اضطرابات شديدة:

هي الاضطرابات الجوية التي تسبب اهتزازًا عنيفًا للطائرة، وقد يتسبب الاهتزاز في سقوط الأشياء من الخزائن، ومن المهم في هذا النوع ربط حزام الأمان بإحكام.

قد يشعر الركاب بالخوف والذعر، حيث يكون هناك شعور باهتزاز قوي مفاجئ مع انخفاض مفاجئ في الارتفاع، ويُنصح باتباع تعليمات طاقم الطائرة بدقة.

اضطرابات مفرطة:

هي الاضطرابات الجوية التي تُسبب اهتزازًا هائلاً بالطائرة، والذي قد يُسبب إصابات خطيرة للركاب، ويكون هناك شعور باهتزاز عنيف للغاية مع فقدان السيطرة على الطائرة. ولكن هذا النوع من الاضطرابات نادرًا ما يحدث، ويُنصح باتباع تعليمات طاقم الطائرة بدقة للنجاة .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد