أرباح نقدية بنسبة 100% لمساهمي الراي

mainThumb

05-04-2008 12:00 AM

وافقت الهيئة العامة للمؤسسة الصحفية الأردنية الرأي على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبه 100% من رأس المال أي ما يعادل رأس المال البالغ 5ر7 مليون دينار بمعدل دينار واحد مقابل كل سهم .وصادقت - في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم الخميس الماضي -برئاسة رئيس مجلس الادارة الدكتور فهد الفانك على الحسابات الختامية للشركة للسنة المالية 2007.
وبلغ صافي أرباح المؤسسة 5ر11 مليون دينار في عام 2007، ، فيما ارتفع صافي حقوق المساهمين من 3ر26 مليون دينار في عام 2006 إلى حوالي 4ر33 مليون دينار العام الماضي.وبلغ مجموع ايرادات المؤسسة 647ر32 مليون دينار وارتفع اجمالي الربح الى 050ر16 مليون دينار .
وكان مندوب مراقب عام الشركات محمد عماوي أعلن قانونية الجلسة، التي ترأسها الدكتور فهد الفانك رئيس مجلس الإدارة، بحضور مدير عام المؤسسة الصحفية الأردنية نادر الحوراني.واشاد العماوي بأداء المؤسسة المالي والمهني وقال أن الرأي باتت مؤسسة راسخة ولها دور كبير وريادي في صناعة الصحافة ، كما أنها مؤسسة مالية ذات أداء مميز
وقال الدكتور الفانك أن المؤشرات الأولية لعام 2008 تظهر أن أداء المؤسسة للعام الحالي ستكون أفضل من العام الماضي.وشهدت المؤسسة الصحفية الأردنية خلال سنة 2007 العديد من التطورات وحققت الكثير من الإنجازات على المستويات الإدارية والمالية والتجارية والفنية، حيث تمكنت المؤسسة من زيادة إيراداتها من الإعلان والمبيعات والطباعة التجارية في عام 2007 بنسبة 26% عمّا كانت عليه في 2006، ليصل إجمالي الإيرادات التشغيلية للمؤسسة خلال عام 2007 إلى حوالي 9ر30 مليون دينار، بارتفاع من 5ر24 مليون دينار في عام 2006.وتوزعت إيرادات المؤسسة بين مبيعات صحف ومجلات بمقدار 3 ملايين دينار، وبنسبة نمو 3ر3%، وبين أجور إعلانات بمقدار 7ر24 مليون دينار بعد تنزيل عمولات الوكلاء وبنسبة نمو بلغت 6ر25%، وإيرادات المطبعة التجاربة بحوالي 3 ملايين دينار، وبنسبة نمو تزيد عن 61%.
وبين أنه تم تخفيض مستويات الكلفة لتصبح 47% بدلا من 53% من الإيرادات، لتحقق المؤسسة ربحا تشغيليا بلغ 1ر13 مليون دينار، وبنسبة نمو تناهز 55%، وهي من أعلى نسب النمو لعمليات المؤسسة خلال السنوات العشر الماضية، مما مكنها من تحقيق أرباح صافية قياسية لم يسبق لها مثيل في تاريخ المؤسسة.
وتمكنت المؤسسة من زيادة عدد المشتركين في الرأي بنسبة 9ر22% وفي الجوردن تايمز بنسبة 9ر9% وارتفعت خطوط التوزيع في المملكة الى 48 خط بزيادة 8 خطوط كما زادت الكميات الموزعة من مجلة حاتم بنسبة 27% .
أما الموجودات في المؤسسة الصحفية الأردنية فقد زادت بنسبة 5ر26% خلال عام 2007، مرتفعة من 9ر30 مليون دينار في عام 2006، إلى 2ر39 مليون دينار العام الماضي، منها 7ر9 ملايين دينار موجودات ثابته نمت بنسبة 5ر28% في 2007.
وأكد الدكتور الفانك اهتمام مجلس الإدارة بالموظفين في المؤسسة، موضحا أن الزيادات الأخيرة حصل عليها الموظفون خلال العام الحالي بلغت نسبتها 18% من حجم رواتب الموظفين.ويبلغ عدد العاملين في المؤسسة 548 موظفا منهم 462 من الذكور و86 من الإناث.
وأشار إلى أن احتفاظ المؤسسة باحتياطيات كبيرة ضروري، حيث ساهم ذلك خلال العام الماضي بمضاعفة القيمة السوقية خلال 12 شهرا.وبلغ مجموع أرباح الفترة والأرباح المدورة حوالي 5ر12 مليون دينار، حيث أوصى مجلس الإدارة توزيعها بحيث يتم تخصيص 2ر25 ألف دينار للاحتياطي الإجباري، وتوزيع 5ر7 مليون دينار كأرباح على المساهمين بمعدل دينار للسهم الواحد، وتدوير الرصيد كأرباح مدورة للعام القادم.
وارتفعت القيمة السوقية للمؤسسة من 77 مليون دينار بنهاية عام 2006، إلى حوالي 148 مليون دينار بنهاية عام 2007، وبنسبة نمو تبلغ 92%.أما الاحتياطي الإجباري في الميزانية فقد استقر بين عامي 2006 و2007 عند 8ر1 مليون دينار، كما استقر عند 500 ألف دينار بالنسبة لاحتياطي علاوة الإصدار، و6 ملايين دينار كاحتياطي اختياري، و5 ملايين دينار كاحتياطي خاص.
وأوضح الدكتور الفانك أن رفع نسبة توزيع الأرباح صعب حاليا كون الشركة مقبلة على مشاريع رأسمالية متعددة تتطلّب سيولة، لكنّه وعد المساهمين بأن يعمل مجلس الإدارة على دراسة رفع نسبة توزيع الأرباح.
وتتركز الخطة المستقبلية للمؤسسة خلال عام 2008 على الشروع بإنشاء مجمع للمطابع والمستودعات في الأرض التي تملكها المؤسسة في أم العمد قرب جسر مادبا، حيث تم اختيار مكتب هندسي استشاري لإدارة عمليات الترخيص وإعداد التصاميم والمخططات، ليتم بعد ذلك المباشرة بإنشاء البنية التحتية للمشروع وصولا إلى إنشاء المباني والهناجر اللازمة على مراحل لتشغيل المطابع والمستودعات، ومن المتوقع إنجاز المشروع خلال سنتين.كما أنهى مجلس الإدارة متطلبات التطوير لمطابع المؤسسة التجارية على ثلاث سنوات حيث أصبحت مطابع الرأي التجارية من أهم وأحدث المطابع في الأردن بحلول منتصف 2008.
وتجري المؤسسة التحضيرات لإصدار الصحيفة الإلكترونية الجديدة منبر الرأي ، التي ستكون أحد إنجازات الرأي خلال العام الحالي، وهو في مراحله النهائية سواء باتجاه الأبعاد الفنية من حيث التصميم والترتيب، أم من حيث الأبعاد الإدارية لإعداد الكادر الفني العامل في الصحيفة.
أما التطور التقني والفني الذي شهدته المؤسسة العام الماضي، فقد حرصت المؤسسة الصحفية الأردنية على مواكبة التطورات والتحديث الفني لأجهزتها لتبقى في مستوى كبريات الصحف العربية والعالمية.
وتنفيذا لخطتها التي أقرتها في عام 2004، تم تطوير وتحديث شبكة الحاسوب الداخلية وفق أحدث وآخر التقنيات العالمية، كما تم تحديث وتطوير أجهزة الخوادم (ّ?Zْمًّْمس)، وتحديث برامج استقبال الصور والأخبار وإدارة حركة الوثائق لدى جهاز التحرير.وجرى تحديث جميع أجهزة الحواسيب على مختلف أنواعها، ومختلف برامج النشر وتحديث برامج الأنظمة المالية والمحاسبية والمستودعات وشؤون العاملين، كما نظمت دائرة الإنتاج الفني والحاسوب عدة دورات لتأهيل العاملين على استخدام أنظمة وبرامج الحاسوب الشخصي.
وتأسست شركة المؤسسة الصحفية الأردنية كشركة مساهمة خصوصية خلال عام 1971، فيما تم تحويل الصفة القانونية لها في آذار من عام 1986 إلى شركة مساهمة عامة بأثر رجعي اعتبارا من كانون الثاني من نفس العام، برأسمال مليون دينار، تمت زيادته خلال السنوات التالية ليصبح 5ر7 مليون دينار موزع على 5ر7 مليون سهم بقيمة إسمية دينار واحد للسهم. /الراي/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد