آثار شرب الشاي للحامل
20-03-2025 04:28 PM
السوسنة- أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة أنهوي الطبية في الصين أن الأطفال المولودين لأمهات اعتدن على شرب الشاي بانتظام خلال الحمل يتمتعون بقدرات إدراكية ومهارات حركية متطورة.
ويعد الشاي والقهوة من أكثر المشروبات شيوعا في العالم. وأظهرت دراسات عدة آثارا صحية إيجابية وسلبية لاستهلاك الشاي أو القهوة، والتي يمكن أن تعزى إلى المركبات العديدة الموجودة في هذه المشروبات، بينها الكافيين.
وأظهرت الدراسات حول التطور العصبي للأطفال نتائج متضاربة. وبينما أشار بعضها إلى وجود ارتباط بين استهلاك الأمهات للكافيين وانخفاض القدرات الإدراكية، أفادت دراسات أخرى بعدم وجود تأثير كبير على التطور العصبي للأطفال.
وفي الدراسة الحديثة، استكشف باحثو جامعة أنهوي الطبية الارتباطات بين استهلاك الشاي أو القهوة أثناء الحمل والتطور الإدراكي للأطفال.
وأجريت الدراسة على 1423 زوجا من الأمهات والأطفال من الفوج الوطني الصيني للمواليد (CNBC). وطلب من الأمهات تقديم معلومات عن استهلاكهن للشاي والقهوة خلال الثلث الأول والثاني والثالث من الحمل. وتم استخدام مقياس تقييم الإدراك الشائع لتحديد الوظائف الإدراكية لدى الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و42 شهرا.
وكشفت التحليلات الإحصائية أن استهلاك الشاي في الثلث الثاني من الحمل يرتبط بشكل كبير بتحسن الوظائف الإدراكية والمهارات الحركية الدقيقة لدى الرضع بعمر 36 شهرا. من ناحية أخرى، ارتبط استهلاك الشاي في الثلث الثالث من الحمل بتحسن الوظائف الإدراكية والمهارات الحركية العامة لدى الرضع.
ووجدت النتائج أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات استهلكن الشاي طوال فترة الحمل حصلوا على أعلى الدرجات في الإدراك والمهارات الحركية الدقيقة والعامة مقارنة بأولئك الذين استهلكت أمهاتهم الشاي في ثلث واحد فقط.
وعلى عكس التأثير القوي لاستهلاك الشاي، لم تجد الدراسة أي ارتباط كبير بين استهلاك القهوة أثناء الحمل والتطور الإدراكي للرضع. ولوحظ هذا الافتقار إلى الارتباط على الرغم من أن القهوة تحتوي عادة على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالشاي، ما يشير إلى أن عوامل أخرى غير محتوى الكافيين قد تؤثر على التطور العصبي.
وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث المستقبلية ذات عينات أكبر وتجارب مضبوطة لتأكيد هذه النتائج واستكشاف الآليات البيولوجية الكامنة وراء الارتباطات الملاحظة.
ويوصي الخبراء النساء الحوامل بضرورة الاعتدال في استهلاك الكافيين، مع الالتزام بالتوصيات التي تحدد الحد الأقصى بـ 200 ملغ يوميا.
اقرأ المزيد عن:
نتائج التوجيهي 2026 متاحة عبر سند فور إعلانها الاثنين
الأهلي يتصدر دوري الدرجة الأولى للسيدات لكرة القدم
ملحق دوري أبطال آسيا: الحسين إربد أمام باختاكور الأوزبكي
الذهب يتراجع عن أعلى مستوى في 7 أسابيع
أجواء حارة في معظم المناطق وتحذيرات من أشعة الشمس
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
حشد أكثر من مئتي عنصر إطفاء لإخماد حريق في جنوب فرنسا
متحدث عسكري يمني: الحوثيون يستأنفون هجماتهم على ميناء المخا
غزة .. إصابة 7 فلسطينيين بإطلاق نار إسرائيلي الأحد
إيران .. تعيين محسن رضائي أمينا عاما للمجلس الأعلى للأمن القومي
القناة 13: خلافات تل أبيب وواشنطن تتعمق بشأن إنهاء القتال في 3 جبهات
بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
النواب يقر 27 مادة .. والحكومة توضح تعديلات تملك غير الأردنيين
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
فيديو يهز إربد .. سائق يفر بعد الاستيلاء على 50 ديناراً وشاب يسقط أرضاً خلال مطاردته
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
قطعت جثة والدتها ووضعت رأسها بالثلاجة لأنها أفشلت زيجاتها
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل
بعد 6 أعوام من الجريمة التي هزّت الأردن .. «فتى الزرقاء» يرتدي ثوب التخرج
اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمسن صبري من مسلسل الشادر