دارات تطلق مشاريعها في المملكة

mainThumb

06-08-2008 12:00 AM

أعلنت شركة دارات الأردنية القابضة امس عن مجموعة مشاريع تعكف الشركة على تنفيذها في مناطق عدة في المملكة خلال حفل إطلاق أعمال الشركة وبدء العمل على أول مشاريعها: "مشروع ريف عمان"، بحضره عدد من ممثلي القطاع العام والخاص .

وكشف القائمون على الشركة عن مجموعة من المشاريع العقارية والسياحية والتعليمية التي يصل حجم الاستثمار فيها إلى أكثر من 150 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة، ضمن رؤية الشركة في تنويع الاستثمارات وطرح مفاهيم استثمارية جديدة بالتعاون مع شركاء استراتيجيين على المستوى الدولي.

والشركة التي تعمل برأسمال 15 مليون دينار (21 مليون دولار) بعد إغلاق الاكتتاب بأسهمها في آذار من هذا العام بسبعة أضعاف المبلغ المطروح، تؤسس للعديد من المشاريع من خلال تأسيس شركات تابعة مملوكة للشركة القابضة كلياً أو جزئياً، أو من خلال امتلاك أو المساهمة في شركات قائمة تعمل في مجالات نوعية والتي تغطي عدة قطاعات اقتصادية مالية، صناعية، تجارية، زراعية، عقارية، سياحية، وخدمية. وقد قامت "دارات القابضة" بتأسيس شركتين تابعتين حتى الآن وهما: دارات الريف الأردني العقارية "دارات العقارية" و دارات للتطوير المالي والإداري "دارات للاستشارات".

وفي هذا الخصوص، قال رئيس مجلس إدارة دارات الأردنية القابضة، المهندس ثابت الور، ان الشركة تتميز بتنوع غاياتها، واهتمامها بعقد شراكات إستراتيجية لتطبيق أفضل المعايير الدولية في مجالات استثماراتنا. مؤكدا حرص الشركة على توزيع رأسمال الشركة بين المحافظ الاستثمارية المناسبة، حيث نستثمر حالياً في قطاع التطوير العقاري، وإدارة العقار، والخدمات الاستشارية."

وأضاف: "لقد وضعنا لأنفسنا سياسة استثمارية مبنية على البحث عن الفرص الاستثمارية الناجحة، دون الوقوف على قطاع اقتصادي واحد، لأيماننا أن العديد من القطاعات ترتبط ارتباطاً قوياً ببعضها البعض، ولأن سياستنا الاستثمارية تكمن في تقديم خدمات متكاملة."

وحول انتقاء الشركاء الاستراتيجين، بين الور أن الشركة تعتمد على الانتقاء الدقيق للشركاء الذين يحملون رؤية مشابهة لرؤية الشركة ممن يهتمون بديمومة الاستثمار، وأن دارات تعتمد أيضاً على تجسيد مفهوم الشركة القابضة التي تتملك سلسلة من الشركات التابعة والتي تمثل أذرعها التنفيذية.

وقدم الرئيس التنفيذي لدارات، د. خالد الوزني، شرحاً مفصلاً عن نشاطات الشركة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الاحتفال حيث أكد على سياسة التنوع وقال ان دارات لن تركز على الاستثمار في قطاع واحد فحسب بل ستنوع استثماراتها في شتى المجالات وأضاف: "في الوقت الحالي نسعى للريادة في ثلاثة قطاعات فيما تبقى قطاعات أخرى قيد الدراسة وسندخلها عندما نجد الفرصة المناسبة لذلك."

 

وكشف الوزني عن أن الشركة انتهت من وضع المخططات وحصلت على الموافقات الرسمية لمشروع "ريف عمان" الذي سيقام على مسافة 17 كيلو متر شمال عمان في منطقة جبة على طريق جرش على مساحة 300 دونم، والذي سيبدأ العمل على تنفيذه خلال الايام القليلة القادمة، مبيناً أن المشروع مكون من 51 مزرعة مخدومة بالكامل "تركز على طابع الريف الأردني وربط الإنسان بالأرض"، وأن المزارع ستقام على مرحلتين تنتهي الأولى منهما في نهاية 2009 والثانية في نهاية 2010، وتتراوح مساحة الواحدة منها بين 4 إلى 6 دونمات، كما سيحتوي "ريف عمان" على بيوت ريفية بأربعة نماذج مختلفة ومساحات من 100-250 متر مربع، إضافة إلى توفر مرافق تجارية ونادي رياضي ومسابح وملاعب ومسطحات خضراء ومستنبت زراعي، بحجم استثمار للمرحلة الأولى يصل إلى 20 مليون دولار.

كما أعلن عن نية دارات القابضة تأسيس شركة في مجال إدارة العقارات الشاملة والتي تشمل الحماية والحراسة والنظافة وتنسيق الحدائق والمدن الذكية وغيرها، لخدمة مشاريع الشركة الحالية والمستقبلية والمشاريع العقارية الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد الوطني في مجال الابراج والمجتمعات المسورة وغيرها من المشاريع التابعة لشركات أخرى. وقال: "اعتقد أن هذه المرحلة في قطاع العقارات تحتاج بشدة إلى شركات لديها معرفة في إدارة العقارات خصوصا الأبراج والمدن المسورة. هذه المشاريع بحاجة إلى شركات تمتلك خبرات واسعة في الإدارة الشاملة للعقارات أو Total Facility Management. نخاطب حالياً العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال على المستوى الدولي. "

وفي مجال الخدمات الاستشارية وبناء القدرات، بين الوزني أن دارات تسعى لتقديم خدمات إعادة هندسة الإجراءات، والتخطيط الاستراتيجي وخطط العمل، ودراسات الجدوى، والدراسات المالية والإدارية.

وعن مشاريع الشركة التي يتم العمل عليها حالياً، تحدث الوزني عن مشروع "دارات طلة أم قيس" وهو مشروع ريفي أيضا يهدف لبناء عدة مزارع على مساحة حوالي 65 دونما بحجم استثمار يتجاوز 10 مليون دولار. وعن استكمال الشركة الدراسات اللازمة لإنشاء 4 فنادق من فئة 3 نجوم بالتعاون مع شريك استراتيجي في كل من عمان والبحر الميت والعقبة والبتراء و بحجم استثمار يصل إلى 60 مليون دولار.

كما تحدث الوزني عن الخطط لتأسيس شركة مساهمة عامة متخصصة في مجال التعليم الأكاديمي والمهني تعمل على إنشاء وإدارة مدارس في عمان وإربد والعقبة وبحجم استثمار 50 مليون دولار، وعن التعاون مع مؤسسة تنمية أموال الأيتام لإنشاء ثلاث مشاريع وهي مشروع المساكن الخضراء في منطقة بدر الجديدة، بحجم استثمار يقدر بحوالي 10 ملايين دولار، ومشروع مساكن المستقبل، الذي سيتم تنفيذه على قطعة الأرض التي تمتلكها المؤسسة في احد مناطق جنوب عمان لبناء وحدات سكنية تستهدف ذوي الدخل المتوسط، و مشروع لإنشاء وإدارة مجمع تجاري وسكني في العقبة على مساحة 12.5 دونما.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد