فشل تطبيق مبادرة الجامعة العربية لحل الأزمة اللبنانية

mainThumb

20-01-2008 12:00 AM

السوسنة - أختتم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساء الاحد محادثاته مع المسؤولين والقيادات اللبنانية دون أن ينجح في تطبيق مبادرة الجامعة لحل الأزمة السياسية اللبنانية وانتخاب رئيس جديد للبنان. وتزامن ذلك مع إعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري عن تأجيل جلسة مجلس النواب التي كانت مقررة  الاثنين لانتخاب رئيس الجمهورية إلى يوم 11 الشهر المقبل لإفساح المجال لاستكمال مساعي موسى، وفق ما جاء في بيان بري.

وكان موسى أجرى طوال النهار محادثات مع كل من بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيوره والنائب سعد الحريري قبيل مغادرته بيروت الى القاهره.

وأعلن موسى في سلسلة لقاءات صحفية..أنه واجه صعوبات وسيرفع تقريرا بحصيلة اتصالاته في كل من لبنان وسورية الى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في القاهرة في 27 الشهر الجاري.

ولخص النتائج التي توصل اليها بالقول..إن المبادرة لم تصل الى حائط مسدود إنما ربما وصلت الى باب يمكن فتحه، وهناك صعوبات ما تزال قائمة ربما تحتاج الى وقت أطول لتذليلها.

وعما اذا كان سيعود بمبادرة اخرى قال..لا يوجد الا مبادرة عربية واحدة ولا تفسير لها الا التفسير الذي قدمته أي إعطاء الارجحية لدى تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة لرئيس الجمهورية وليس لفريقي الموالاة والمعارضه.

وقال.."حققنا تقدما في إعادة بناء الجسور بين زعماء المعارضة والأغلبية لمناقشة كل الأمور فيما بينهم ونأمل ان يستمر ذلك، لان الصعوبات كثيرة في كل ركن من أركان الملف ويجب الانتهاء منها واحدة واحدة والارادة السياسية هي الأساس، فاذا كانت موجودة فإن الأمور لا تحتاج الى وقت كبير".

وعن قول الامين العام لحزب الله حسن نصرالله ان هناك تحيزا عربيا لصالح فريق الرابع عشر من آذار قال موسى..إن التحيز العربي هو لصالح لبنان فقط، ونحن لا نضغط لا على الموالاة ولا على المعارضه..واصفا اجتماعاته في سورية ب"المهمه" في إطار المبادرة العربيه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد