الملكية الأردنية تدخل خدمة الخليوي والإنترنت على رحلاتها الجوية

mainThumb

22-12-2008 12:00 AM

وقعت الملكية الأردنية وشركة (OnAir) المتخصصة بتكنولوجيا الطيران اتفاقية تقوم بموجبها الأخيرة بتزويد الملكية الأردنية بخدمة متطورة تتيح للمسافرين إجراء الإتصالات الهاتفية الخليوية على متن الطائرة وتزويد المسافرين بخدمات الانترنت والبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة، لتكون الملكية الأردنية بذلك أول شركة طيران شرق أوسطية توفر لمسافريها هذه الخدمة بهدف إبقائهم على تواصل مستمر مع الأرض أثناء الطيران.

وأوضح المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية سامر المجالي الذي وقع الاتفاقية مع بونوا دوبان مدير عام شركة (OnAir) أن هذه الخدمة ستمكن مسافري الملكية الأردنية من إجراء الإتصالات الهاتفية الصوتية عبر أجهزتهم الخليوية وأجهزة BlackBerry وإرسال الرسائل القصيرة واستقبالها واستخدام شبكة الانترنت والتراسل بالبريد الإلكتروني من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالمسافرين.

وبين أن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) منحت شركة OnAir)) شهادة الجدارة لسلامة الطيران والتي تؤكد على أن استخدام أي من الأجهزة الخليوية أو نظم (OnAir) للهواتف المتعددة لا يؤثر سلباً على أنظمة الملاحة الجوية للطائرة.

وأشار إلى أن الملكية الأردنية ستوفر هذه الخدمات في المرحلة الأولى على اثنتين من طائراتها من طراز إيرباص 319 واللتين ستدخلان الخدمة في شهر شباط وآذار من العام المقبل، فيما ستشمل المرحلة الثانية - والتي ستطبق في نهاية عام 2009- تزويد كافة الطائرات العاملة في الملكية الأردنية من عائلة الإيرباص 320 والمزودة بأنظمة GSM/GPRS بهذه الخدمة.

وسيتمكن المسافرون من استخدام أجهزتهم الخليوية أثناء الرحلة بعد أن يزيد ارتفاع الطائرة عن 3000 متر عن سطح الأرض، فيما لن تكون هذه الخدمة متاحة أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط.

وأضاف المجالي أن نظم (OnAir) الإلكترونية المتطورة ستسمح لمسافري الملكية الأردنية إرسال عدد لا محدود من الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني ، وإجراء ما يصل إلى 11 مكالمة خليوية صوتية في نفس الوقت، لافتاً إلى أن واحدة من أهم خصائص هذا النظام هي إمكانية تحكم طاقم الطائرة بتعليق استخدام هذه الخدمات لفترة مؤقتة وإنهاء الخدمة الصوتية أو إقفال نظام التشغيل كلياً حفاظاً على راحة المسافرين .

وأكد المجالي على أهمية خدمة (OnAir) للإتصالات الخليوية أثناء الطيران والتي ستمهد الطريق أمام الملكية الأردنية لإدخال خدمة أخرى مميزة وهي خدمة العناية الذاتية لرحلات السفر باستخدام الهاتف الخليوي ((Self-Care Services حيث يمكن للمسافر من خلال هذه الخدمة التعرف ذاتياً على وضع ومسار رحلته وإجراء عملية الدخول (Check-In) والقيام بعملية الحجز وتغيير مواعيده وخدمات أخرى عديدة تتعلق برحلة المسافر وأمتعة سفره.

وقال أن الملكية الأردنية تعتبر في مقدمة شركات الطيران العالمية التي تطبق مفهوم السفر الإلكتروني (e-travel) الذي يشمل مختلف الخدمات التكنولوجية التي يمر بها المسافر على الأرض وفي الجو بدءً من مرحلة التخطيط للرحلة والاستفسار عن الرحلات ومواعيدها عبر الموقع الإلكتروني للملكية الأردنية وحجز المقعد وإصدار التذكرة إلكترونياً وإجراء عملية قبول المسافرين ذاتياً في المطار، لافتاً إلى السهولة الكبيرة والكفاءة العالية التي تتصف بها هذه الخدمات في تيسير إجراءات السفر وتمكين المسافر من التواصل مع أصدقائه وعائلته تماما كما لو كان في منزله.

وأعرب بونوا دوبان عن سعادة شركته باختيار الملكية الأردنية لها للتزود بهذه الخدمات المميزة ، باعتبارها الأولى من بين شركات الطيران في الشرق الأوسط التي تقدم خدمة نظم (OnAir) للاتصالات الجوية، مؤكداً أن مسافري الشركة سيشعرون بفارق كبير بعد إدخال هذه الخدمات من حيث مستويات رفيعة من الراحة والرفاهية التي تنشدها شركات الطيران الحريصة على رضا مسافريها وتلبية احتياجاتهم، وهذا يسلط الضوء على دور (OnAir) كشركة رائدة في مجال الاتصالات الجوية وتوفير حلول السفر الإلكترونية في كل من أوروبا وآسيا والصين والشرق الأوسط.

وقال دوبان أنه وبهدف تفعيل هذه الخدمة فقد وقعت شركة (OnAir) اتفاقيات التجوال الدولي مع مشغلي شبكات الهواتف الخليوية في العالم والتي من بينها شركات زين وأورانج وأمنية العاملة في الأردن، مؤكداً أن أسعار المكالمات الجوية ستكون بحسب الأسعار الدولية التابعة للشركة التي يتعامل معها المسافر في بلده.

وقد تأسست شركة (OnAir) في عام 2005، وهي مملوكة لشركة إيرباص الأوروبية وسيتا وتختص بالإختراعات الأكثر حداثة في مجال الاتصالات الجوية وتوفير البنية التحتية لحلول السفر الإلكترونية وبما يتلاءم مع أنظمة (سيتا) العالمية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

حضر توقيع الاتفاقية نائب مدير عام الملكية الأردنية للتسويق والمبيعات والخدمات حسين الدباس ورئيس قطاع المعلوماتية أحمد أبو الراغب ورئيس دائرة الهندسة والصيانة عماد الفراهيد ورئيس دائرة المشتريات والإمداد سامر عبد الرحيم والمستشار القانوني هاني الكردي والمدير التنفيذي للمشروع محمد عبيدات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد