الملكية تطلق خدمة On Air للاتصالات الخليوية والإنترنت على رحلاتها الجوية

mainThumb

23-02-2009 12:00 AM


أطلقت الملكية الأردنية(أمس) خدمة On Air للإتصالات الخليوية والإنترنت على رحلاتها الجوية بانضمام طائرة حديثة من طراز ايرباص 319 إلى الأسطول مزودة بالوسائل التكنولوجية اللازمة لتمكين المسافرين مع البقاء على تواصل مع الأرض أثناء الطيران.

وتعتبر الملكية الأردنية شركة الطيران الأولى في الشرق الأوسط التي توفر لمسافريها خدمة On Airالتي تتيح لهم إجراء الاتصالات الهاتفية الصوتية وإرسال الرسائـل النصـية والصـور واستقـبالها عبـر أي هاتف خـلـوي، كما يمكنهم استخدام شبكة الإنترنت والتراسل بالبريد الإلكتروني عبر أجـهزة الهواتـف الذكية Smart phones أو أي هاتف خلوي مزود بخدمة (GPRS) .

وقال المدير العام /الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية سامر المجالي أن طائرة ايرباص 319 المسماة (الشوبك)التي دخلت الخدمة (أمس ألأول) هي طائرة حديثة الصنع ومخصصة لخدمة الوجهات الأوروبية والشرق أوسطية وشمال أفريقيا والهند وهي الأولى في الأسطول المزودة بكافة المعدات والتجهيزات الفنية اللازمة لاستخدام هذه التقنية عالية الدقة وبشبكة خليوية مطورة ترسل وتستقبل الإشارات عبر خط قمر صناعي من وإلى الأرض، بحيث تُشغّل الهواتف على متن الطائرة بأدنى مستويات الطاقة الممكنة، مؤكداً أن ذلك يجعل هذه العملية آمنة تماماً ولا تؤثر على سلامة الطيران.
وأضاف أن الشركة ستدخل خلال شهر آذار القادم طائرة أخرى من نفس الطراز مزودة بمثل هذه الخدمة، فيما ستقوم بتعميمها في وقت لاحق من هذا العام على كافة الطائرات الأخرى العاملة في الأسطول من عائلة الأيرباص 320 وهي الطرازات ايرباص 319 و320 و321 .

وبيّن أن هناك إشارات في أماكن معينة على الطائرة للدلالة على وجود هذه الخدمة، بحيث تضاء بعد عشرة دقائق من إقلاع الطائرة وتطفئ قبيل هبوطها بعشرة دقائق أيضاً ، بالإضافة إلى قيام طاقم الطائرة بالإعلان عن وقت تفعيلها أو تعليقها لفترات محددة حفاظاً على راحة المسافرين.

وأوضح المجالي ان المسافر يستطيع إجراء عملية الإتصال الهاتفي تماماً كما لو كان على الأرض بإضافة رمز المقسم الدولي (00)، مشيراً إلى أن التكاليف المترتبة على المكالمات الجوية ستكون مرتبطة مباشرة بمزود خدمة الاتصال الذي يعتمده المستخدم، وسيتم احتساب أجور المكالمات بحسب الأسعار الدولية التي تفرضها على المسافر شركة الاتصالات الخليوية التي يتعامل معها في بلده، حيث تعتبر الطائرة لهذه الغاية بمثابة (دولة أجنبية) .

وأكد أن الملكية الأردنية في مقدمة شركات الطيران العالمية التي تطبق مفهوم السفر الإلكتروني(e-travel) الذي يشمل مختلف الخدمات التكنولوجية التي تقدم للمسافر مثل حجز المقعد عن طريق الإنترنت وإصدار التذاكر إلكترونياً وإجراء عملية قبول المسافرين ذاتياً في المطار، مشيراً إلى ان تعاون الملكية الأردنية مع On Air باعتبارها شركة عالمية رائدة في مجال الاتصالات الجوية وحاصلة على شهادة الجدارة لسلامة الطيران (EASA) سيعكس الرؤية الاستراتيجية التي تتطلع اليها الشركة في توفير مستويات رفيعة من الراحة والرفاهية لمسافريها وتلبية مختلف احتياجاتهم أثناء السفر .


وقال مدير عام شركة On Air بونوا دوبان ان الملكية الأردنية باطلاقها هذه الخدمة تكون أولى شركات الطيران في الشرق الأوسط التي تعلن شراكتها معنا لتضيف الى قائمة خدماتها خدمة ذات تقنية عالية الجودة تجعلها متميزة في المنطقة وخاصة في ظل المنافسة الحادة التي تشهدها صناعة النقل الجوي، معبراً عن سعادته بهذه الشراكة وآملاً ان تحقق الملكية الأردنية بإدخال هذه الخدمة مزيداً من التطور والثقة التي تساعدها على تعزيز ايراداتها ومكانتها التنافسية.

وأضاف أن شركة (On Air) تستخدم بنية تحتية أكثر تقدماً وتطوراً في مجال صناعة الاتصالات الخليوية من خلال تقنيات القمر الصناعي (Inmarsat) وخدمة(Swift Broadband) التي يوفرها لهذه الغاية والتي تعد أحدى التقنيات ذات السعة العالية للجيل الرابع من أقمار (Inmarsat) الصناعية، وكذلك خدمات الاتصال المتطورة التي تقدمها (On Air) لشركائهافي قطاع الطيران.

وأشار دوبان إلى أن 80% من المسافرين الذين استخدموا تقنيات (On Air) في أكثر من 56 مدينة في أوروبا وشمال أفريقيا منذ كانون الثاني 2007، اعربوا عن رغبتهم بوجود مثل هذه الخدمة على كافة الرحلات الجوية لدى جميع شركات الطيران العالمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد