الجيش التركي يقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني

mainThumb

01-12-2007 12:00 AM

السوسنة - انزل  الجيش التركي  "خسائر فادحة" بمتمردي حزب العمال الكردستاني الانفصالي داخل الاراضي العراقية.  وقال الجيش إن قواته اطلقت النار على مجموعة مؤلفة من خمسين متمردا، الا ان البيان العسكري الذي صدر بهذا الصدد لم يتطرق لاجتياز القوات التركية الحدود الدولية مع العراق.

وجاء في البيان الذي نشر في موقع الجيش التركي على الانترنت "ان مواقع لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق قصفت من الجو وبواسطة المدفعية".

وختم البيان بالقول: "لقد تم رصد المتمردين الاكراد بواسطة معلومات استخباراتية وفي حال اقتضت الحاجة فسوف تتدخل وحدات اخرى من الجيش في هذه العملية".  ولم يحدد البيان ما اذا كان جنود اتراك قد عبروا الحدود الى شمالي العراق الا انه قال ان المناطق المستهدفة تقع داخل الاراضي العراقية جنوب شرق تركيا.

وتأتي هذه العملية بعد يوم من موافقة الحكومة التركية على طلب البرلمان السماح للجيش بالقيام بعملية عسكرية داخل الحدود العراقية، كما تأتي بعد ان خول مجلس النواب التركي الحكومة في شهر اكتوبر تشرين الاول الماضي ارسال الجيش الى خارج حدود تركيا لتعقب المتمردين الاكراد.

من ناحيتها، نقلت وكالة انباء "فرات" الموالية للاكراد عن مسؤولين في الاقليم الكردي في العراق قولهم إن المنطقة شهدت قصفا بالمدفعية يوم السبت لم يدم لاكثر من ساعتين.

يذكر ان القوات التركية دأبت على قصف مواقع المتمردين في شمال العراق بالمدفعية، كما تقوم القوات التركية احيانا باجتياز الحدود لتعقب المتمردين.  وتقول مراسلة بي بي سي في تركيا ساره راينسفورد ان الحكومة تتعرض لضغط سياسي كبير اذ يحثها الرأي العام التركي على التحرك ضد المتمردين الاكراد داخل العراق.

الا ان العراق والولايات المتحدة كانا قد طلبا من تركيا عدم تنفيذ تهديداتها بتنفيذ عملية عبر الحدود.  يذكر ان نحو 3 آلاف مسلح تابعين لحزب العمال يتمركزون شمالي العراق وتتهم انقرة حكومة اقليم كردستان بدعمهم.