بوش يزور الشرق الاوسط مطلع كانون ثاني المقبل

mainThumb

05-12-2007 12:00 AM

السوسنة - أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الاميركى جورج بوش سيتوجه مطلع كانون الثاني/ يناير المقبل الى الشرق الاوسط مؤكدا بذلك مساهمته الشخصية فى الجهود الجديدة لاحلال السلام التى بدأت فى انابوليس بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان "الرئيس سيتوجه الى الشرق الاوسط مطلع كانون الثاني/يناير". ورفض جوندرو ان يذكر اى تفاصيل اضافية وخصوصا تأكيد ما اذا كان بوش سيتوجه الى اسرائيل كما ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية.

وستكون هذه الزيارة فى حال تمت الاولى التى يقوم بها بوش منذ توليه الرئاسة فى 2001 والاولى لرئيس اميركى الى الاراضى المحتلة منذ تلك التى قام بها كلينتون فى كانون الاول/ ديسمبر 1998 .

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية على موقعها على شبكة الانترنت الثلاثاء نقلا عن مسؤولين فى مكتب رئيس الوزراء ايهود اولمرت ان بوش سيصل الى اسرائيل فى التاسع من كانون الثاني/يناير.

واضافت انه تم الترتيب لزيارته خلال المحادثات التى اجراها اولمرت مع الرئيس الاميركى خلال وعلى هامش مؤتمر انابوليس.

وجاء الاعلان عن هذه الزيارة بعد اسوبع واحد من اجتماع انابوليس. وبدفع قد يكون الاقوى خلال سبع سنوات من قبل بوش والادارة الاميركية المتهمين باهمال النزاع، تفاهم الاسرائيليون والفلسطينيون برعاية بوش على تحريك المفاوضات المعطلة والتوصل قبل نهاية العام المقبل الى اتفاق سلام يفضى الى اقامة دولة فلسطينية.

وكشف مؤتمر انابوليس الاهمية التى توليها الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة، الى مساهمة واشنطن وبوش لتسوية نزاع مستمر منذ حوالى ستة عقود.

ولم يزر بوش اسرائيل او الاراضى الفلسطينى الا مرة واحدة فى 1998 عندما كان حاكما لولاية تكساس. وخلال هذه الزيارة حلق بمروحية يرافقه شارون فوق هذه المنطقة. واتهم بوش حتى من قبل بعض حلفائه باهمال هذا النزاع لتركيز اهتمامه على العراق وبخدمة المصالح الاسرائيلية بشكل اعمى فى بعض الاحيان.

وقال بوش بحضور اولمرت ومحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية ان "احد الامور التى اكدتها لهما هو ان الولايات المتحدة ستساهم بفاعلية فى هذه العملية واننا سنستخدم كل امكانياتنا للاعداد لاقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل".

وتعهد "شخصيا" للاسرائيليين والفلسطينيين بان "يفعل ما بوسعه" وطوال فترته الرئاسية لمساعدتهم والعمل على تجنب فشل هذه الخطوة الجديدة التى بدأت فى جو من التشكيك.

والرحلة الجديدة الى الشرق الاوسط يمكن ان تمدد مرحلة قد تكون لها انعكاسات خطيرة على الشرق الاوسط.

فقد اعلنت الولايات المتحدة عزمها على ابرام شراكة طويلة الامد مع العراق واستقبلت مؤتمر انابوليس وتواجه منذ الاثنين تشكيكا جديا فى سياستها حيال ايران.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد