فيلم مسيء للقرآن بموقع حزب يميني هولندي

mainThumb

27-03-2008 12:00 AM

السوسنة - قال حزب النائب اليميني الهولندي جيرت فيلدرز انه نشر فيلما قال انه ينتقد القران الكريم على موقع الحزب على الانترنت الخميس رغم انه اغضب المسلمين وقد يثير احتجاجات ، ووصف فيلدر القرآن بانه كتاب "فاشي" يحرض على العنف

و كانت شركة نيتوورك سوليوشن لخدمات الانترنت ومقرها الولايات المتحدة قد أعلنت عن تعطيل موقع كانت اعدته لعرض الفيلم الهولندي المناهض للقرآن . وكان النائب الهولندي اليميني الذي ينتقد الاسلام جيرت فيلدرز الذي اخرج الفيلم يعتزم استخدام موقع الشركة لعرضه.

وقالت الشركة على الموقع ان "هذا الموقع عطل في الوقت الذي تحقق فيه فيما اذا كان محتوى الموقع يخرق سياسة الاستخدام المقبول لنيتوورك سوليوشن ." وقال فيلدرز الذي لم يعط تفصيلات -في حينه- تذكر عن فيلمه الذي تبلغ مدته 15 دقيقة انه يعتزم بث فيلم "الفتنة" على الانترنت قبل نهاية الشهر بعد ان امتنعت المحطات الهولندية عن عرضه.

وذكرت وكالة الانباء الهولندية (ايه.ان.بي) ان فيلدرز مازال يعتزم عرض فيلمه على الرغم . ونقلت الوكالة عنه قوله"اذا لزم الامر سأقوم بشكل شخصي بتوزيعه على اسطوانات رقمية مدمجة/دي في دي/ في دام." ودام هو الميدان الواقع في وسط امستردام والذي يرتاده بكثرة الهولنديون والسائحون.

واثار فيلم فيلدرز غضبا في العالم الاسلامي، ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن اراء فيلدرز خشية اثارة رد فعل عنيف ضد البلاد في العالم الاسلامي مثلما حدث ضد الدنمرك في عام 2006 بعد ان نشرت صحف هناك رسوما ساخرة للنبي محمد.

وكان قد تجمع نحو الف هولندي في ميدان دام للاحتجاج ضد فيلدرز وفيلمه. وقال فيلدرز في تعليق في صحيفة دي فولكسكرانت الهولندية منذ فترة ان هذا الفيلم لا يتعلق كثيرا بالمسلمين مثلما يتعلق بالقران ، واضاف ان "الفتنة" هو اخر تحذير للغرب. وفرضت حراسة مشددة على فيلدرز بسبب تهديدات بالقتل منذ قتل المخرج الهولندي ثيو فان جوخ عام 2004 بعد ان اخرج فيلما ينتقد طريقة معاملة الاسلام للمرأة.