5 شهداء في غزة ومشعل يتوعد بأسر جنود إسرائيليين

mainThumb

10-05-2008 12:00 AM

 
استشهد خمسة فلسطينيين وجرح ثمانية آخرون مساء الجمعة فى غارتين جويتين اسرائيليتين استهدفتا مركزين للشرطة التابعة لحماس فى قطاع غزة. واستهدفت الغارة الاولى التى استشهد خلالها فلسطينيان هما بسام ابو سبيكة ومحمد ابو عرمانة مقرا للشرطة التابعة لحركة حماس فى رفح جنوب قطاع غزة. وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس التى سيطرت على قطاع غزة فى حزيران/يونيو 2007، ان الشهيدين من عناصرها.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين فى الغارة الثانية التى استهدفت مركزا آخر لشرطة حماس فى خان يونس. وقالت المصادر الطبية ان الشهداء الثلاثة هم محمد ابوعودة وعمر السر وسمير وافي.وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل ثلاثة فلسطينيين فى الغارتين.

من جهة اخرى، اعلنت المصادر نفسها ان ناشطين فلسطينيين اثنين على الاقل جرحا فى غارة جوية استهدفت مجموعة من عناصر سرايا القدس الجناح العسكرى لحركة الجهاد الاسلامى فى بلدة خزاعة شرق خان يونس. واكدت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلى الغارتين اللتين "استهدفتا موقعين لحماس ومسلحين اقتربوا من السياج الامني" الذى يفصل بين اسرائيل وقطاع غزة.

واضافت ان ناشطين فلسطينيين اطلقوا عشرة صواريخ على الاقل من قطاع غزة على جنوب اسرائيل منذ مساء الجمعة. وانفجر ثلاث من هذه القذائف فى مدينة سديروت مسببة اضرارا مادية لكنها لم تسفر عن اصابات. وادت هذه القذائف الى مقتل 14 اسرائيليا خلال ست سنوات.

و توعد رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل الجمعة باسر مزيد من الجنود الاسرائيليين فى حال لم تفرج الدولة العبرية عن المعتقلين الفلسطينيين، وذلك فى خطاب القاه فى مخيم اليرموك قرب دمشق. وقال مشعل فى خطاب القاه فى الذكرى الستين للنكبة العام 1948 "اذا لم تفرج اسرائيل عن اسرانا فجلعاد شاليط "الجندى الاسرائيلى المحتجز" لن يكون الاسير الاخير".

واشار الى وجود 11 الفا و600 معتقل فلسطينى فى السجون الاسرائيلية.وتم اسر جلعاد شاليط فى حزيران/يونيو 2006 على مشارف قطاع غزة من جانب ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة، بينها حماس.

من جهة اخرى، طلب مشعل من البلدان العربية السعى الى "رفع الحصار" المفروض على غزة.وقال "اذا رفضت اسرائيل الجهد المصرى موضوع التهدئة فانى اطالب مصر والدول العربية بان تبادر فورا الى اخذ قرار رفع الحصار وفتح معبر رفح من طرف واحد". وقد اقفل معبر رفح بشكل دائم تقريبا منذ 2006. وتفرض اسرائيل حصارا على غزة منذ كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق صواريخ.

ودعا مشعل الى "المصالحة" مع حركة فتح التى يتزعمها الرئيس الفلسطينى محمود عباس والتى طردتها حماس من غزة فى حزيران/يونيو 2007. وقال ان "كل قادة المقاومة مستعدون للمصالحة وبشرط ان نحارب الفساد ونتمسك بالحقوق" الفلسطينية.

واضاف "نتابع ما يجرى فى لنبان بقلق، وندعو شعب لبنان العزيز بكل قواه الى ان ينحاز الى وحدته الوطنية ... ويمنع اى استغلال من اطراف صهيونية او اميركية لمصالح لبنان". وقال "نريد لبنان واحدا موحدا ومستقلا. وفلسطينيو لبنان ليسوا طرفا فى اى خلاف، هم مع الحق ومع مصالح لبنان والامة". من جانب اخر أصيب ثلاثة إسرائيليين بحالة صدمة ولحقت أضرار بمبنى سكنى بعد سقوط 15صاروخاً فى بلدة سديروت جنوب إسرائيل السبت تبنت إطلاقها "كتائب القسام" الذراع المسلح لحركة حماس.

وقال مصدر عسكرى إسرائيلى إن تسعة قذائف صاروخية على الأقل سقطت فى سديروت منذ صباح السبت. وذكر أن أحد الصواريخ أصاب منزلاً وألحق به أضرار فادحة فيما سقط آخران بالقرب من كنيس فى مؤسسة تعليمية وسقطت باقى الصواريخ فى مناطق مفتوحة وتسببت فى وقوع ثلاث إصابات بحالات هلع. وفى وقت سابق قالت "كتائب القسام" الذراع المسلح لحركة حماس إنها أطلقت 15 صاروخاً من طراز "قسام" محلى الصنع خلال ساعة واحدة صباح السبت تجاه بلدة سديروت جنوب إسرائيل فيما بدا أنه تصعيد جديد للعنف المتبادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت كتائب القسام إنها أطلقت 10 صواريخ جديدة على دفعات بعد أن كانت أعلنت عن إطلاق خمسة صواريخ فى وقت سابق السبت. واعتبرت أن ذلك "رداً على العدوان المستمر بحق شعبنا والذى كان آخره استهداف مقرات الأمن فى رفح و خانيونس، واستشهاد ستة من المواطنين وعناصر الشرطة". وحتى الجمعة امتنع الذراع المسلح لحركة حماس عن إطلاق صواريخ تجاه البلدات الإسرائيلية مكتفياً بالمشاركة فى خوض اشتباكات مع أى قوات إسرائيلية تتوغل فى غزة. غير أن هذه المعادلة تغيرت الجمعة بعد إطلاق الجمعة ثلاثة قذائف هاون أدت لمقتل إسرائيلى وإصابة ثلاثة آخرين ردت إسرائيل عليها بهجمات على مواقع لشرطة حماس قتل فيها خمسة من عناصر الشرطة وأصيب خمسة آخرين.

وكانت حركة حماس وافقت مع الفصائل الفلسطينية على تهدئة فى قطاع غزة بيد أن إسرائيل لم توافق عليها./وكالات/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد