اوباما اول مرشح اسود للرئاسة الاميركية

mainThumb

04-06-2008 12:00 AM

يتمتع باراك اوباما (46 عاما) العضو في مجلس الشيوخ منذ ثلاث سنوات فقط واول مرشح اسود للرئاسة الاميركية، بحضور قوي دفع كثيرين الى تشبيهه بالرئيس الراحل جون كينيدي، ولا سيما بسبب الامل في التغيير الذي يريد تجسيده. وبقي لاوباما خمسة اشهر لاقناع البلاد بقدرته على تغيير صورة اميركا وبحملها على التصويت له في مقابل خصمه الجمهوري جون ماكين.

وقد قطع المرشح الديموقراطي طريقا طويلا.فعندما ولد في الرابع من آب/اغسطس 1961 في هاواي لاب اسود من كينيا وام بيضاء من ولاية كنساس، كان الزواج بين الاعراق المختلفة محظورا في كل ولايات الجنوب الاميركي تقريبا، قبل ان تسمح به المحكمة العليا في حزيران/يونيو 1967 .وقد تساءل اوباما خلال تجمع انتخابي مؤخرا "من كان يصدق ان اسود في السادسة والاربعين من العمر يدعى باراك اوباما سيصبح يوما مرشح الحزب الديموقراطي؟". ويحمل اوباما اسما ثانيا هو حسين لم يتردد اليمين الجمهوري من التركيز عليه. كما يشير اليه معلقون في بعض الاحيان، سواء عن سوء نية او عن غير قصد، باسم اسامة، مثل اسم زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.

وكان باراك اوباما برز فجأة في تموز/يوليو 2004 عندما كان برلمانيا محليا في شيكاغو وتحدث امام مؤتمر الحزب الديموقراطي. وقد رأى ملايين الاميركيين في هذا الرجل الاسود النحيل الذي جاء يدافع عن المرشح جون كيري، ممثلا لارادتهم بدعوته الى المصالحة بين الاميركيين وطرح خلافاتهم جانبا. وفي حال انتخابه رئيسا، يريد اوباما الذي يدعو الى الوفاق الاميركي، ان يكون رئيس هذه المصالحة. وهو يؤكد خصوصا على ارث بطلين هما المدافع عن الحقوق المدنية

مارتن لوثر كينغ والرئيس الراحل جون كينيدي. ويشكك خصومه في قدرته على تحقيق هذا الطموح. وقد شككوا خلال الحملة الانتخابية بقدرته على قيادة البلاد واتهموه "بالنخبوية" ووصفوه بانه "ساذج" وشددوا على افتقاده للخبرة.وكان "الامل" الموضوع الرئيسي لحملة السناتور اوباما. وقد اثار ذلك حماس مناصريه لكن تساؤلات عدة طرحت. فبعض خصومه تساءلوا عن اي مل يتحدث واتهموه باستغلال عبارات جوفاء.

واوباما الذي عاش مع والدته في اندونيسيا ثم في هاواي مع جديه لامه التي توفيت بسرطان في 1995، هو قبل كل شىء مثقف.وقد درس في جامعة كولومبيا وحصل على شهادة تؤهله لمنصب مالي مربح، لكنه اختار العمل الاجتماعي في معازل السود في جنوب شيكاغو.وغادر المدينة بعد ذلك ليدرس في هارفرد المعبر التقليدي للنخبة الاميركية.وهو اول اسود عين رئيسا لتحرير نشرة الجامعة "هارفرد لو ريفيو" في 1991. وبعد هارفرد عاد الى شيكاغو للعمل محاميا في مكتب التقى فيه المحامية ميشال التي تحمل شهادة من جامعتي برينستن وهارفرد والتي اصبحت زوجته و"صخرة" حياته كما يلقبها.

وقد رزقا بابنتين ماليا (تسع سنوات) وساشا (سبع سنوات). وفشل اوباما في شغل مقعد في مجلس النواب في العام 2000 لكنه انتخب عضوا في مجلس الشيوخ في العام 2004 واصبح السناتور الاسود الوحيد في الكونغرس. وهو معروف بانه يساري بسبب رفضه الحرب في العراق ودفاعه عن الحق في الاجهاض ومعارضته تعيين محافظين في المحكمة العليا.لكن اوباما يرفض هذا التصنيف ووعد بالا يزيد الضرائب الا تلك المفروضة على اصحاب الدخل الكبير وانه يعتزم العمل مع الجمهوريين.وهو يريد ان يكون براغماتيا اولا./ ا ف ب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد