مهندسون أردنيون إلى كندا بدعم من مشروع SEED .. صور

mainThumb

09-07-2019 06:01 PM

السوسنة - نظم مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن SEED رحلة تقنية / علمية لدولة كندا المُموِلة للمشروع، حيث شارك في هذه الرحلة خمسة مهندسين من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن EMRC وشركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة EDCO بالإضافة إلى مندوب عن مشروع SEED.

وفي وصفه للرحلة التقنية قال المهندس محمد رمضان مدير المشروع: جاءت هذه الزيارة لعرض التجارب العلمية والتقنية وآخر ما توصل له الخبراء الكنديون في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، كما من شأنها التشبيك بين شركات الكهرباء العالمية والمحلية لاستمرار الشراكة بينها، وإعطاء فرصة للمهندسين الأردنيين لتطوير معرفتهم في القطاع من خلال التواصل مع أقرانهم في كندا، حيث هدفت هذه الزيارة إلى إطلاعهم على أنظمة الأتمتة الحديثة المستخدمة في شركات الكهرباء الكندية.

وأضاف رمضان: تميزت هذه الزيارة بمشاركة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن EMRC كونها تمثل حلقة الوصل بين المشروع وشركات الطاقة التي لم يتسنى لها العمل مع المشروع مسبقاً ولحرصنا على تعميم الفائدة على جميع شركات الطاقة في المملكة حرصنا على انتداب ممثلاً عن الهيئة في هذه الزيارة لنقل الخبرات والتقنيات الحديثة للأردن.

كما وأفاد رمضان أنه يجري التنسيق حالياً لزيارة أخرى من المتوقع أن تكون في شهر آب من هذا العام وسوف تشارك بها شركة كهرباء محافظة إربد المساهمة العامة المحدودة IDECO وذلك ليتسنى لمهندسي الشركة الاطلاع على أفضل التجارب التقنية لشركات الكهرباء الكندية.

والجدير بالذكر أن مشروع SEED وبتمويل من الحكومة الكندية والحكومة الأردنية من خلال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة JREEEF  يعمل على تنمية المجتمعات المحلية من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة للمنازل وعدد من المباني الحكومية في محافظة عجلون ولواء دير علا، كما ويقدم المشروع حالياً إستشارات فنية لكل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن EMRC وشركات توزيع الكهرباء، منها شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة EDCO وشركة كهرباء محافظة إربد المساهمة العامة المحدودة IDECO وتأتي هذه الخدمات الفنية التي يقدمها SEED لتطوير الأنظمة الداخلية في هذه الشركات، وإيجاد قصص نجاح عالمية يمكن أن يتم البناء عليها من قبل هذه الشركات الوطنية، كما تسهم هذه الإستشارات بالتعرف على الحلول العملية لتحسين الخدمة المقدمة للمراجعين وتخفيف الأعباء على المواطن الأردني بما في ذلك تسهيل تقديم طلبات الأنظمة الكهروضوئية والوقت اللازم لتركيبها.

وفي مقابلة مع المهندس سامر حوارات الذي شارك في هذه الزيارة من مكتب مشروع SEED في لواء دير علا قمنا بسؤاله عن الزيارة وكيف كانت الإستفادة منها وأتت إجاباته على النحو التالي:

 

1. كيف حصلتم على هذه المنحة العلمية ومن هم الممولين لها؟

تم الحصول على هذه المنحة من خلال عملي ضمن فريق مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن SEED الممول من الحكومة الكندية، حيث تم ترشيحي من إدارة المشروع للمشاركة في هذه الزيارة العلمية وكذلك لمتابعة امور المشتركين وتعزيز العلاقة مع الجهات المشاركة فيها، وهم شركة توزيع الكهرباء EDCO وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن EMRC كونها جهات ذات صلة مباشرة في مشروع SEED وكون هذه الزيارة ممولة بالكامل من المشروع.

 

2. ما هي المواقع التي قمتم بزيارتها؟ 

1. Toronto Hydro – إحدى شركات توزيع الكهرباء في مقاطعة أونتاريو

2. Hydro One – من أكبر شركات نقل وتوزيع الكهرباء في كندا

3. MaRs – شركة خاصة متعددة المجالات ومن مجالاتها أنظمة الطاقة المتجددة

4. Siemens -  شركة عالمية في عدة مجالات ومنها القطاع الكهربائي

5. Ontario Energy Board – هيئة تنظيم الطاقة في مقاطعة أونتاريو

6. Alectra Utilities – شركة توزيع كهرباء خاصة في مقاطعة أونتاريو

7. Canadian Solar -  شركة كندية تعد ضمن أفضل 10 شركات على مستوى العالم في مجال الطاقة المتجددة

8. GRIDSIM Power Laboratory – مختبر متخصص للفحوصات الكهربائية

 

3. هل حضرتم مؤتمر علمي هناك أو خضعتم إلى تدريب ما؟

نعم، لقد شاركنا في مؤتمر (Clean Energy Revolution) والذي ضم عدد كبير من الشركات الكهربائية الكندية والعالمية

حيث قام مندوبي بعض الشركات بالتحدث عن أحدث ما توصلوا إليه من تقنيات في مجال الطاقة والطاقة المتجددة وطرق تخزين الطاقة، وتخلل المؤتمر حوارات مباشرة مع شركات الكهرباء الكندية ومقدمي الخدمات المشاركين في المؤتمر.

 

4. ما هي التقنيات الحديثة التي اطلعتم عليها خلال الرحلة؟

1. Pole mount substation: هي عبارة عن محولات صغيرة يتم تركيبها على الأعمدة وتغذي ما لا يزيد عن 3 مشتركين، تساعد هذه المحولات في تقليل الفواقد وخاصة السرقة من خطوط الكهرباء وسهولة تحديد مكان الفقد.

2. طرق تخزين الطاقة: بطاريات الليثيوم، يتم فيها تخزين الطاقة على شكل هواء مضغوط في بالونات ضخمة تحت الماء في البحيرات والمحيطات، بطاريات تخزين الطاقة الحرارية (Heat batteries)، ويتم فيها تخزين الطاقة على شكل حركة (flywheel energy storage system).

3. محولات توزيع بقدرات كبيرة وحجم صغير: تستخدم هذه المحولات في المدن بدلاً من وضع محولات كبيرة في الشوارع وخاصة التي تُزود المباني الكبيرة كالأبراج والمولات، يمكن وضع هذه المحولات الجديدة في نفس المبنى حيث لا تتجاوز مساحة المحول الجديد 4 أمتار مربعة.

4. Micro grid simulation: هو برنامج للتحكم بمصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين، ويبين إنتاجية أنظمة الطاقة المتجددة وكمية الطاقة المخزنة في البطاريات، حيث يمكن من خلال هذا البرنامج بكبسة زر تحويل استهلاك المبنى من بطاريات التخزين أو من الشبكة العامة.

5. هناك وصلات كهربائية (Joint) مستخدمة الآن في كندا وهي مصممة خصيصاً للأماكن التي تكثر فيها الأشجار، حيث عند سقوط الأشجار على الكوابل تُفصل هذه الوصلات تلقائيا وبعد ذلك يتم توصيلها بسهولة وهذا يقلل من فرص قطع الكوابل الكهربائية الهوائية وعمل وصلات تقليدية لها.

6. توصلت شركة Canadian Solar إلى تصنيع خلايا كهروضوئية بقدرات انتاجية أعلى على مساحات أقل وذلك من خلال رفع القدرة الإنتاجية للخلية الكهروضوئية الواحدة.

7. تستخدم شركات توزيع الكهرباء آليات خاصة لاحتساب أسعار بيع الكهرباء بين الشركات والمواطنين  وذلك باحتساب أسعار مختلفة خلال ساعات الذروة.

 

5. هل من الممكن نقل هذه التقنيات إلى الأردن؟ وهل هناك معوقات ممكن أن تعيق ذلك؟

الهدف الحقيقي من هذه الزيارة هو نقل التقنيات والخبرات ووضع خطط محلية لتطبيقها في السوق الأردني لتحقيق رفعة القطاع وتطويره، ولا اتوقع انه يوجد معوقات تمنع وصول هذه التقنيات الى بلدنا، حيث تسعى الشركات لتطوير كل ما هو جديد حتى تفتح اسواقا جديدة لمنتجاتها وإيجاد مصادر دخل جديدة لها. 

 

6. ماذا استفدتم من الرحلة وما هي أهم فائدة حصلتم عليها من وجهة نظرك؟

من وجهة نظري افضل فائدة استفدت منها في هذه الرحلة إضافة إلى التعرف على اخر تكنولوجيا للطاقة المتجددة، هو التعرف على كيفية تفكير هذه البلاد في الانسان وكل ما يخدم الانسان والعمل المستمر والابحاث والدراسات التي تجريها في سبيل تطوير حياة الانسان في كل المجلات. كما أني تعرفت على بلد وحضارة جديدة، وكيف ان هذه البلاد تنفق الكثير على الدراسات والابحاث لتبقى في تطور مستمر يخدم البشرية في جميع المجلات لتوفير حياة افضل وحياة نظيفة صديقة للبيئة ناهيك عن التعرف على شركات الكهرباء واخر تكنولوجيا الطاقة التي توصلت إليها هذه الشركات لنعود إلى الوطن ونساهم في تطوير قطاع الطاقة.

 








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد