ايران تزود سوريا بـ 32 طائرة سوخوي تعود ملكيتها للعراق

mainThumb

13-02-2013 12:06 PM

 عمان – السوسنة - ( خاص ) - زار وفد من كبار ضباط سلاح الجو السوري طهران مؤخرا بناء على دعوة من السلطات الايرانية، لبحث مدى الاستفادة من 32 طائرة سوخوي 22 ،وطائرات نقل عسكري بالاضافة الى حوامات، كقطع غيار للطائرات السورية التي انهكت في حربها الداخلية على مدى عامين.

 
وكشف مصدر كبير في المعارضة السورية طلب عدم ذكر اسمه لـ "السوسنة"، ان طهران استولت على هذه الطائرات بعد ان ارسلها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الى ايران ابان حرب الخليج الثانية، ولم تطالب بها حكومة نوري المالكي الى الان رغم تتبعها لاموال العراق في كافة انحاء العالم وعلمها بوجود هذه الطائرات في ايران.
 
وأشار المصدر الى ان العرض الايراني جاء في ظل شح قطع الغيار الذي يعاني منه سلاح الجو السوري، في معركته الدائرة منذ عامين مع الجيش الحر وقوات المعارضة السورية.
وبدأت الزيارات المتبادلة بين الطرفين مطلع تشرين ثان من العام الماضي، حيث تم نقل معدات دقيقة واجهزة الفحص والمعايرة والاختبار من مركز الصيانة العسكري في حلب الى ايران ، لفحص الطائرات العراقية واستصلاح ما يمكن منها او الاستفادة من قطع الغيار .
 
وتساءل المصدر في حديثه لـ "السوسنة " عن اسباب صمت حكومة المالكي، عن المطالبة بهذه الطائرات التي تعود ملكيتها للشعب العراقي، مما يشي بتحالفات ايرانية عراقية سورية، ضد الثورة السورية .
 
ويشار الى ان عددا من التقارير الصحفية والمعلومات التي نشرتها اجهزة استخبارية غربية اشارت الى تقديم ايران دعما عسكريا بالسلاح والمقاتلين من الحرس الثوري للنظام السوري،وذلك عبر جسر جوي من خلال الطائرات المدنية وعبر البحر.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد