منتجع في العقبة بـ1.55 مليار دولار .. صور

mainThumb

20-01-2014 10:23 AM

السوسنة - أعلنت الاثنين أرابتك القابضة، مجموعة الشركات الرائدة المتخصصة في تنفيذ المشاريع الهندسية والإنشائية الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، عن اختيار شركة "أرابتك للإنشاءات" التابعة لها لتنفيذ عقد قيمته 5.7 مليار درهم (1.55 مليار دولار أمريكي) لإنشاء منتجع ترفيهي تحت اسم "أستريريم البحر الأحمر - The Red Sea Astrarium" في مدينة العقبة بالأردن. 

ويعتبر "أستريريم البحر الأحمر" مشروع ترفيهي متميز ومتكامل ويضم عناصر الضيافة وتجارة  التجزئة ومرافق المطاعم والترفيه، وينتظر أن يصبح مقصداً للعائلات والزوار من مختلف أرجاء الشرق الأوسط ومحبي المغامرات والترفيه من شتى أنحاء العالم. وسوف يساهم المشروع في تطوير السياحة في الأردن كما سيعود بمنافع اقتصادية كبيرة على المجتمع المحلي.

وسوف يضم المشروع، التي يتولى تطويره صندوق التمويل ريد سي أستراريم ال بي "Red Sea Astrarium LP"، أربعة فنادق عالمية توفر أكثر من ألفي غرفة للضيوف. وتشمل فندقاً فاخراً متميز، وفندقاً من فئة 5 نجوم، وفندقاً ترفيهياً للعائلات، وفندقاً خاصاً بقطاع الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض. كذلك تضم المدينة تشكيلة من مرافق تجارة التجزئة والأطعمة والترفيه تطل على بحيرة صناعية وتشكل الوسط الثقافي والاجتماعي للمدينة. وتحتوي الواجهة المائية على العديد من المرافق الترفيهية ومن بينها سينما رباعية الأبعاد، مركز مغامرات، مسرح، حديقة مائية، كما تتضمن تجربة "ستار تريك" التي سيتم تطويرها بالتعاون مع شركة "باراماونت باركس آند ريزورتس Paramount Parks & Resorts" وشركة "سي بي اس كونسيومار برودكتس – CBS Consumer Products".

ومن أبرز مكونات المشروع الأخرى "حدائق الحجاز" و"الحدائق المعلقة" بالإضافة الى العروض المائية ومبنى "القمة" الفريد من نوعه والذي سيضم أكثر من ثمانية مناطق ترفيه متميزة.

وفي هذا الصدد، قال حسن عبدالله اسميك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أرابتك القابضة: "نحن سعداء باختيارنا لتنفيذ هذا المشروع الهام الذي سيسهم في دفع عجلة اقتصاد الأردن وإعلاء مكانتها كوجهة سياحية مميزة بالإضافة إلى توفير آلاف الوظائف للأردنيين. نحن نعمل حالياً في مشروعين هامين في الأردن ونتطلع لتعزيز وجودنا أكثر للاستفادة من الفرص الهائلة التي يزخر بها هذا البلد".

وأضاف اسميك: "هذا العقد سيسهم في إعلاء مكانة أرابتك وريادتها في مجال تنفيذ المشروعات ذات الاستخدامات المتعددة، بالإضافة بالطبع إلى قيمته العالية ومساهمته في استثماراتنا طويلة الأجل والتي ستعود بمنافع مستدامة لمساهمينا".

ويجمع المشروع مزيجاً فريداً من الشركات العالمية حيث تتولى شركة أروب أعمال التصميم والهندسة للبنى التحتية، فيما ستعمل شركة كاليسون المعمارية مع مجموعة روبيكون القابضة والفريق المتعاون معها من الشركات، بما في ذلك باراماونت باركس اند ريزورتس وسي بي اس، في إعداد المخطط الرئيسي وإنشاء منتجع عالمي.

وسوف يسهم هذا المشروع مساهمة فعالة في تعزيز مسيرة الاقتصاد المحلي إذ سيوفر حوالي 4,000 فرص عمل للمواطنين الأردنيين، كما سيشكل هذا المشروع نموذجاً للمشاريع التي تعتمد على "الطاقة الخضراء" لإدارته حيث سيتضمن أحدث الأساليب التكنولوجية لإنتاج الطاقة المتجددة، والتي ستخدم المشروع بالكامل. كما سيتضمن المشروع مرفقاً خاصاً يحمل اسم "المستقبل"، والذي سيتيح لكل من الشركات والطلاب والزوار التعرف على ماهية المصادر البديلة للطاقة، وأنظمة الطاقة الصديقة للبيئة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى أنظمة تكرير المياه العادمة وطرق الاستفادة منها وإعادة استخدامها.

هذا ومن المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاء في الربع الثالث من 2014 على أن يتم الافتتاح المبدئي خلال الربع الثالث من عام 2017.

وتعمل أرابتك حالياً في تنفيذ مشروعين في الأردن هما فندق سانت ريجيس عمان والمرحلة الأولى من مشروع سرايا العقبة. ويتضمن مشروع سرايا العقبة إنشاء أربعة فنادق عالمية تتولى إدارتها مجموعتا جميرا الدولية وستاروود، كما يضم سوق سرايا ونادياً شاطئياً ومكاتب ومركزاً للمرتمرات وحديقة مائية "وايلد وادي" بالإضافة إلى جزء من الوحدات السكنية وأعمال البنية التحتية ومباني الخدمات ومساكن الموظفين.
 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد