مصادر: شحنة القمح مخلوطة بأعلاف حيوانية

mainThumb

26-02-2015 12:49 AM

السوسنة - كشفت مصادر في ميناء العقبة وشهود عيان لـ "الغد"، أن شحنة قمح مخصصة للاستهلاك البشري، على متن حمولة الباخرة (ذيسال نولكل)، والتي تصطف على الرصيف رقم (1) مخلوطة بقمح علفي.
 
وبينت ذات المصادر لـ "الغد"، أن باخرة القمح ذات المنشأ الروماني تحمل 52 ألف طن قمح مخصص للاستهلاك البشري ومستوردة لحساب وزارة الصناعة والتجارة.
 
وأشارت إلى أن الفحوصات المخبرية الأولية التي أجريت لعينة القمح أثبتت وجود قمح للاستهلاك الحيواني، والذي عادة ما يكون لونه مائلا للحمرة وذا حبة صغيرة لتميزه عن القمح البشري.
 
وقال شهود عيان إن الباخرة أفرغت حمولتها الاربعاء في صوامع الغلال التابعة للشركة الأردنية للصوامع في الميناء الرئيسي، وتم التحفظ عليها. وأشاروا إلى أن القمح المخصص للاستهلاك البشري تبلغ قيمته 291 دولارا للطن الواحد فيما يبلغ سعر القمح المخصص للاستهلاك الحيواني 40 دولارا للطن الواحد.
 
وأضاف شهود العيان أن الشحنة تحتوي على مواد عضوية وأصباغ، مؤكدين أنها أقرب للعلف منها إلى المادة الغذائية ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري.
 
من جهته قال مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة المهندس رمزي امين، إنه لا يمكن ادخال أي كمية من القمح دون موافقة مؤسسة الغذاء والدواء، التي تجري فحوصاتها المخبرية اللازمة، مؤكداً أن القرار لمؤسسة الغذاء والدواء.
 
فيما اكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات خلال اتصال هاتفي مع "الغد" أن عينات شحنة القمح لم تظهر نتائجها حتى الآن، مؤكداً أن كوادر المؤسسة في العقبة تقوم بإجراء الفحوصات المخبرية للشحنة. 
 
من جهته كشف النائب محمد الرياطي عن ورود معلومات تؤكد "وجود باخرة محملة بالقمح غير صالحة للاستخدام البشري قد تم إدخالها على الأسوق".
 
وطالب النائب الرياطي أمس من خلال صفحته على "الفيسبوك" أن يتم ايقاف استخدام حمولة هذه الباخرة فورا، لحين التأكد من صلاحيتها.
 
كما طالب الرياطي رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس لجنة النزاهة والشفافية ووزير الصناعة والتجارة ووزير الزراعة ومدير عام الصوامع ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، بتشكيل لجنة للتحقق من الشحنة وتسريبها الى السوق.
 
وحسب المعلومات، وفقا للرياطي، فإن المدة اللازمة لتفريغ الباخرة قد لا تستغرق أكثر من 5 أيام. - (الغد)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد