اطلاق مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

mainThumb

03-03-2015 05:54 PM

عمان – السوسنة  - اطلق الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية الثلاثاء فعاليات مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية للعام الحالي بعنوان "معا.. لوطني"، بهدف تعزيز مفهوم المواطنة والمساهمة في زيادة الوعي لدى كافة الشرائح في المجتمع بمفهوم المواطنة الفاعلة.
 
وتتميز الجائزة, التي تحتفل العالم الحالي بمرور 20 عاما على إطلاقها, بموضوعها الذي يحمل رسائل توعوية حول توضيح مفهوم المواطنة الفاعلة وحقوق وواجبات المواطنة.  وتعمل الجائزة التي أطلقت بتوجيه من سمو الاميرة بسمة بنت طلال, للعام الحالي على توضيح مفهوم المواطنة والشعور بالانتماء للوطن والقيادة في الجانب السلوكي المتمثل بالممارسات الحية التي تعكس حقوق الفرد وواجباته.
 
وقال رئيس اللجنة العليا للمسابقة المهندس مزاحم المحيسن، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في مقر الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية أن اليات عمل المسابقة ستكون من خلال الموقع الالكتروني (www.qac.jo) أو الرسائل التوعوية التي ستبث عبر الصحف والاذاعات والتلفزيونات.
 
وقال ان هذه المبادرة التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني بالإضافة لمهمتها التوعوية تسهم في تمويل برامج تعليم وتأهيل ذوي الاعاقات بما تحققه من ريع يخصص بالكامل لدعم مدرسة الرجاء لتعليم المعاقين سمعيا في منطقة الرصيفة بمبلغ 50 الف دينار, ومركز مؤتة للتربية الخاصة في محافظة الكرك بمبلغ 15 الف دينار, ووحدات العلاج الطبيعي المتنقلة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي في مختلف محافظات المملكة بمبلغ 15 الف دينار, الى جانب دعم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية.
 
وتتكون مطبوعات المسابقة من كتيب مخصص للطلبة يتضمن رسائل وأسئلة توعوية حول موضوع المواطنة, حيث تم طباعة 438 الف نسخة لتوزيعها على الطلبة بالإضافة لكتيب آخر مخصص للمشاركين في المسابقة من غير الطلبة والذي تم طباعة 211 نسخة منه لتوزيعها على الفعاليات في محافظات المملكة.
 
وعملت اللجنة المشرفة على المسابقة على طباعة 150 ألف بطاقة مخصصة لطلبة الجامعات تتضمن رقما عشوائيا للدخول الى الموقع وقراءة المادة العلمية للإجابة على الاسئلة الالكترونية.
 
كما عملت اللجنة على ادخال مفهوم التفاعلية على الصفحة الخاصة بالمسابقة على موقع الفيس بوك من خلال سؤال "عبر عن مواطنتك بطريقتك" ويستطيع المشارك ارسال قصة أو صورة أو مقطع فيديو أو قصدية لتنشر على الصفحة ويتم اختيار افضل مشاركة حصلت على أكبر عدد من الاعجابات، بالإضافة الى طباعة 1500 بوستر يتضمن 3 رسومات كاريكاتيرية تعبر عن مضمون المواطنة الفاعلة ليتم توزيعها على الجامعات.
 
وتبلغ جوائز المسابقة للعام الحالي قرابة 800 جائزة تتراوح قيمتها ما بين 50-2000 دينار مقدمة من مجموعة من المتبرعين من المؤسسات الداعمة, حيث سيتم السحب على المسابقة في يوم 20 من شهر ايار المقبل.
 
من جهته قال رئيس اللجنة العلمية للمسابقة الدكتور صالح الخلايلة أن المواطنة الفاعلة هي الاحساس بالمسؤولية المجتمعية الذي يدفع الى المشاركة العامة في بناء الدولة ومؤسساتها بما يعزز من قيم الديمقراطية والحرية والمساواة, مبينا أن المادة العلمية تم تقديمها لثلاث شرائح هي طلبة المدارس وطلبة الجامعات والمجتمع المحلي.
 
وبين عضو اللجنة العلمية للمسابقة الدكتور وليد ابو دلبوح أنه تم شرح مواد المسابقة بطريقة مبسطة وسلسلة ليتفاعل معها الجميع ومن مختلف الشرائح ولتشكل مادة جذابة تقدم المعلومات بشكل يحفز المتلقي على المشاركة والاستفادة من المعلومات في آن واحد.
 
واشارت عضو اللجنة العلمية سمر محارب الى أن المسابقة للعام الحالي تحمل مضمونا مميزا يتحدث عن المواطنة الفاعلة لتعزيز هذه المفاهيم عند مختلف شرائح المجتمع وخاصة الطلبة لبناء جيل قادر على تحمل مسؤولياته والاستمرار في مسيرة البناء. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد