توقعات باستمرار هبوط أسعار النفط

mainThumb

25-03-2015 10:52 AM

السوسنة - واصلت أسعار النفط منحى الانخفاض متراجعة عن التحسن الطفيف الذي شهدته قبل أكثر من اسبوع، ليظل سعر خام برنت حول 55 دولارا للبرميل بينما سعر الخام الأميركي الخفيف عند نحو 47 دولارا للبرميل.

وتزايدت التوقعات في الأسواق باستمرار منحى الانخفاض مع دخول الصيف وتراجع استهلاك زيت التدفئة في نصف الكرة الشمالي، وكذلك في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار الذي يتناسب عكسيا مع سعر النفط.

إلا أن هناك عاملا آخر يعزز التوقعات ربما بانخفاض الأسعار إلى السقف الأدنى الذي توقعه بعض المحللين نهاية العام الماضي وهو عند مستوى 40 دولارا للبرميل، ذلك هو أن القدرة الاستيعابية للمخزونات التجارية في الدول الصناعية الرئيسية قاربت حدها الأقصى.

ويعني ذلك، في حاتل استمرار معدلات الانتاج العالمي الحالية أن مزيدا من النفط ـ الذي كان يشترى للتخزين ـ سيطرح في السوق مما يزيد العرض أكثر عن الطلب ضاغطا على الأسعار نحو الهبوط.

وجاءت تصريحات وزير النفط السعودي الأسبوع الماضي لتضيف إلى الضغط على السعر حيث فهمتها الأسواق على أن السعودية، أكبر منتج ومصدر في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، لن تتحمل وحدها عبء خفض الانتاج ما يعني أن أوبك قد تترك سقف انتاجها الحالي كما هو عند اجتماعها في يونيو.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد