الاردن واسبانيا توقعان مذكرة اقتصادية

mainThumb

26-04-2015 03:27 PM

عمان - السوسنة - وقعت الحكومتان الاردنية ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين والاسبانية ممثلة بوزارة الاقتصاد والتنافسية مذكرة تفاهم اليوم لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية.


وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الاردني وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي وعن الجانب الاسباني وزير الدولة لشؤون التجارة خايمي غارثيا-ليغاث بونثي.


وتنص مذكرة التفاهم على ان يقوم الجانبان بدعم وتشجيع التعاون الثنائي في جميع المجالات بخاصة الاقتصادية بين البلدين ومواصلة تعزيز التعاون من خلال إنشاء اللجنة الاقتصادية الثنائية المشتركة والتي تتألف من المسؤولين الحكوميين من الوزارات ذات الصلة.
ووفقا لمذكرة التفاهم ستقوم اللجنة بتوفير إطار مؤسسي فعال لتطوير العلاقات الاقتصادية الشاملة بين إسبانيا والأردن.


واكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي خلال مباحثاتها مع الوزير الاسباني والوفد المرافق تميز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وسعيهما لتعزيز التعاون الاقتصادي من خلال زيادة التجارة البينية واقامة الاستثمارات وتبادل الخبرات وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في الاردن واسبانيا.


ودعت الوزيرة رجال الاعمال الاسبان لاغتنام فرصة وجود بيئة أعمال عصرية في الأردن والاستفادة من المبادرات الحكومية في خلق وإيجاد بيئة ملائمة للمستثمرين والاستفادة من فرص الوصول الى الأسواق المتاحة للمنتجات المصنعة في المملكة للدخول الى أسواق الشركاء التجاريين وخصوصا السوق الأمريكي والسوق العربية من خلال منطقة التجارة العربية الحرة وغيرها من الاتفاقيات التي وقعها الاردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية الكبرى.


وقالت م علي ان توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين وما تشتمل عليه من بنود يؤسس لمرحلة جديدة من العمل المشترك بينهما في مجال التعاون الاقتصادي وخاصة من خلال تأسيس اللجنة المشتركة التي ستأخذ على عاتقها العمل لزيادة حجم التجارة البينية ومجالات الاستثمار.


وتم خلال الاجتماع تقديم عرض عن بيئة الاعمال في الاردن وفرص ومجالات الاستثمار والمناطق الصناعية والتي سيتم انشاء المزيد منها في عدد من مناطق المملكة وكذلك البرامج التي تنفذها المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لدعم القطاعات الاقتصادية وتشجيع الريادة في الاعمال.


من جانبه أكد الوزير الاسباني اهتمام بلاده بتنمية العلاقات الاقتصادية مع الاردن انطلاقا من مذكرة التفاهم التي ستعطي دفعة قوية لزيادة التجارة واقامة الاستثمارات وتبادل الخبرات.


واشار الى انه سيعمل مع الجهات المختصة في اسبانيا من القطاعين العام والخاص لاتخاذ خطوات لاحقة بعد ان تم توقيع مذكرة التفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الاردن الذي يمتلك فرصا واعدة في المنطقة.


وتهدف المذكرة الى خلق شراكة خاصة من خلال تحديد مجالات جديدة للتعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، وتقديم توصيات من أجل إزالة أي عقبة قد تنشأ. وسيتم تحديد عدد من القطاعات لتنفيذ الجهود المشتركة بهدف دعم هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة.


كما تستهدف المذكرة تعزيز نقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجالات التنمية الاقتصادية والتجارة واعتماد الإنجازات السابقة ودفع التعاون في مراكز نقل التكنولوجيا والابتكار إلى الأمام وتسيير البعثات الريادية بما في ذلك تنظيم زيارات دراسية بين البلدين ودعم إنشاء وتطوير الاتصال بين الشركات ومراكز الأبحاث.


ومن اهداف المذكرة ايضا تشجيع الاستثمارات الثنائية وتدفق رؤوس الأموال والسلع والخدمات بين البلدين وبما يتماشى مع التشريعات القانونية ذات العلاقة النافذة لدى كل طرف.


يشار الى ان صادرات الأردن الى اسبانيا بلغت 42.6 مليون دولار حتى شهر تشرين الثاني من العام 2014   بينما الواردات من اسبانيا تجاوزت 337.4 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد