ميناء حاويات العقبة يفتقر للسلامة العامة

mainThumb

28-04-2015 10:33 AM

السوسنة  -  أكد الناطق الإعلامي في النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص محمد مطيلة أن العاملين في شركة ميناء حاويات العقبة، سيقاطعون يوم الصحة والسلامة المهنية العالمي، احتجاجا على غياب مضمون السلامة العامة في أماكن عملهم، واكتفاء الشركة بتوزيع "القفازات، والجاكيت الواقي (فزت)، وقبعة، وحذاء (سيفتي)"، رغم تعرضهم للضوضاء العالية، وتعاملهم مع بعض المواد الكيماوية والاشعاعية الخطرة.

وأكد مطيلة أن الشركة لا تلتزم بكافة معايير السلامة العامة المحلية والعالمية، رغم خطورة وحساسية المهام التي يقوم فيها العاملين في موقع العمل المذكور، الأمر الذي يهدد حياة العاملين وسلامتهم المهنية.

وأشار مطيلة في اتصال هاتفي مع المرصد العمالي أن هنالك 138 مرضاً مهنياً في الشركة، مضيفاً أن تَوجُه الشركة القادم يتمثل في تخفيض رواتب العاملين الذين أصيبوا بمرض مهني وتغيير أماكن عملهم، ومسمياتهم الوظيفية.

وفي السياق ذاته قال مطيلة إن الشركة لا تقوم بتبليغ مؤسسة الضمان الاجتماعي عن بعض اصابات العمل بهدف عدم تسجيل اصاباتهم إصابات عمل، حتى لا ترتفع نسبة اصابات العمل في الشركة الأمر الذي يترتب عليه تبعات معنوية ومالية اضافية مثل زيادة اقتطاعات اشتراكات الضمان على الشركة، حال اكتشاف عدم التزامهم بالمعايير المعتمدة لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي.

يجدر الذكر أن شركة تطوير العقبة تأسست عام 2004 مملوكة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والحكومة الأردنية، وتملك الشركة مواقع مهمة مثل موانئ العقبة ومطارها وأراض في مناطق استراتيجية، كما تمتلك الشركة حقوق تطوير وإدارة الأصول التي تملكها في منطقة العقبة الاقتصادية، ويعمل في الشركة ما يقارب الـ1000 عامل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد