بدء تنفبذ خطة معالجة ازمات المرور في اربد

mainThumb

03-06-2015 05:48 PM

السوسنة - اتفقت الجهات المعنية بتنفيذ الخطة المرورية لمدينة اربد على المباشرة باعمال ازالة العوائق تمهيدا لتطبيقها اعتبارا من صباح الاحد المقبل .
 
ودعا محافظ اربد الدكتور سعد الشهاب، الاربعاء، الى تنفيذ اعمال نقل اعمدة الكهرباء وخطوط التزويد الكهربائي والاشجار من الجزر الوسطية والشوارع المشمولة بالخطة المزمع ان تطبق نظام الشوارع الشعاعية اي ذات اتجاه السير الواحد .
 
وقال خلال اجتماع عقد في دار المحافظة ان الواقع المروري في مدينة اربد بحاجة الى حلول عاجلة بسبب وجود مشاكل مرورية وازدحامات تؤدي إلى اختناقات مرورية وإعاقات أمام حركة السير.
 
وأضاف انه تم التنسيق مع جميع الجهات من اجل إزالة جميع العوائق وان الخطة التي ظلت حبيسة الأدراج منذ سنوات يجب تنفيذها على الواقع لمعالجة الاختناقات المرورية.
 
وتوقع ان تجابه الخطة بمعارضه من قبل بعض التجار والمواطنين المنتفعين من بقاء الشوارع كما هي إلا أن المصلحة العامة تتطلب افادة مليوني مواطن في المحافظة مقابل مصالح ما لا يزيد على منها مليوني مواطن في محافظة اربد مقابل ما لا يزيد عن مائة تاجر .
 
وقال الشهاب ان الحاكمية الإدارية ماضية في تنفيذ المشروع الحيوي. متوقعا ان تسهم الخطة في معالجة 80 بالمئة من أزمة السير بعد استكمال جميع مراحلها .
 
ولفت إلى وجود مشكلة في شوارع اربد والمتمثلة بتغذية الشوارع الفرعية للرئيسية والاصطفاف المزدوج، الأمر الذي من شانه التسبب بأزمات مرورية خانقة، ما يتطلب إعادة النظر في اتجاهات بعض الشوارع.
 
وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ان الكلفة المالية للخطة المرورية ستكلف البلدية أكثر من ربع مليون دينار، مؤكدا أهمية تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة المرورية لمدينة اربد لمعالجة الواقع المروري المتردي في المدينة.
 
وبين أن الخطة معدة ضمن حزمة إجراءات أخرى ستطبق وتشمل زرع كاميرات مراقبة هدفها تنظيمي والحد ما أمكن من مخالفات تربك الواقع المروري والسعي لإعادة مشروع الاوتوبارك ( مواقف مدفوعة الأجرة في الشوارع) وغيرها.
 
وأوضح أن الخطة تشمل اتجاهات السير باتجاه واحد في شوارع الملك شارع عبد الله الثاني وفراس العجلوني وعبد القادر التل وشفيق أرشيدات وراتب البطاينة.
 
ولفت إلى انه سيتم من خلال تعاون مختلف الجهات المعنية بالمرور معالجة المعوقات التي تواجه هذه الخطة والتي تشمل وجود أعمدة الكهرباء في الجزيرة الوسطية وضرورة إزالتها ووضع غيرها في الأرصفة ووجود الأشجار في الجزيرة الوسطية وتنفيذ التقاطعات المعدلة.
 
وقال مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس احمد ذينات ان الشركة ستباشر أعمالها الأحد المقبل لوضع خطة من اجل المباشرة بازالة الأعمدة من الجزيرة الوسطية، مؤكدا أن حجم العمل سيكون كبيرا وبحاجة إلى وقت لتنفيذه في ظل إجراءات هدم شبكة قديمة وبناء شبكة جديدة.
 
واضاف ان مئات الاشتراكات الكهربائية تغذى من الشبكة القديمة وبالتالي فان إزالتها سترافقها إجراءات مباشرة لإيصال التيار الكهربائي للمشتركين، وضمان استدامة الخدمة .
 
وقال مدير الحراج في اربد المهندس مثنى الطوالبة ان الزراعة ليس لديها مشاكل في إزالة الأشجار في الجزيرة الوسطية التي من شانها إعاقة العمل بالخطة المرورية، مؤكدا مباشرة الاعمال بالتزامن مع اعمال الجهات الخدمية الاخرى .
 
و قالت مدير هيئة تنظيم قطاع النقل البري في اقليم الشمال المهندسة رولا العمري انه سيرافق الخطة المرورية تغير اتجاهات بعض خطوط النقل العام، مؤكدة أن السائقين اعربوا أكثر من مرة رفضهم هذه الخطة.
 
وقال رئيس قسم سير اربد المقدم عيد الخريشا، ان تطبيق الخطة المرورية من شانه القضاء على الازمة المرورية بشكل كامل شريطة تنفيذها بشكل متكامل وعلى مراحل، لافتا الى انه سيتم تكثيف رقباء السير في الشوارع التي سيتم تغيير اتجاهات السير فيها.
 
وقال ان الخطة في حال تطبيقها سيرافقها لوحات ارشادية وتحذيرية كبيرة، اضافة الى حملات توعية، مؤكدا ان العديد من شوارع اربد بحاجة الى تغير في اتجاهاتها من اجل حل ازمة السير. - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد