الزراعيين مصدومة ..

mainThumb

03-08-2015 04:53 PM

عمان - السوسنة - قال نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة ان مجلس نقابة المهندسين الزراعيين تلقى "بصدمة" خبر تخفيض معدلات قبول التخصصات الزراعية في الجامعات الاردنية من 70 بالمئة الى 65 بالمئة مناشدا الحكومة التدخل للعودة عن القرار.
 
واضاف في تصريح صحفي، الاثنين، ان الاحصائيات الرسمية الصادرة عن المؤسسات البحثية والاحصائية الاردنية تؤكد بوضوح ان القطاع الزراعي يعاني من بطالة تتجاوز في بعض التخصصات الزراعية 25 بالمئة للذكور و 38 بالمئة للإناث.
 
واضاف ان عدد خريجي التخصصات الزراعية من الجامعات الاردنية يتجاوز 1200 خريج يتنافسون على 250 فرصة عمل محلية و60 فرصة عمل خارجية ما يؤكد ان سوق العمل مشبع بالتخصصات الزراعية.
 
واستغرب ابو غنيمة القرار مؤكدا ان التشدد في المدخلات يعظم نتائج المخرجات في سلامة غذاء المواطن وان أمن الوطن الغذائي بحاجة إلى الاكفاء من المهندسين الزراعيين "في حين لا يخدم القرار الصالح العام بل ستكون عاقبته وخيمة على جميع الصعد".
 
وطالب ابو غنيمة مجلس التعليم العالي بالعودة إلى القرار القديم بتثبيت معدل القبول للتخصصات الزراعية بمعدل 70 بالمئة.
 
وبهذا الخصوص قال ان النقابة بدأت تحركا واسعا مع مختلف الجهات الرسمية المعنية في اطار مساع للعودة عن القرار الذي يتعلق بأمن الغذاء وصحة المواطن ومنفعة الوطن. - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد