الاردنية : تحديد موعد الإعلان عن أسماء المقبولين بهندسة العمارة

mainThumb

25-08-2015 02:25 PM

السوسنة - أكد مدير وحدة التسجيل والقبول في الجامعة الأردنية (المسجل العام) الدكتور محمد الشريدة انه سيتم الخميس الإعلان عن قائمة أسماء الطلبة المقبولين في تخصص هندسة العمارة، والبالغ عددهم 100 طالبة وطالبة.

وقال الشريدة، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) الثلاثاء، إنه سيتم قبول 50 طالباً وطالبة على البرنامج العادي، و50 آخرين وفق البرنامج الموازي، مشيراً إلى أنه لا يوجد استثناءات بهذه القائمة.

وأضاف إن بإمكان الطلبة المقبولين في هذا التخصص ممن لديهم مكرمات ملكية، سواء أبناء القوات المسلحة الأردنية أو الأجهزة الأمنية وأبناء العاملين في الجامعات، "مراجعة الجهات المعنية للحصول على مكرماتهم وفق الأصول والتعليمات".

وتابع، إن طلبة تخصص هندسة العمارة في كل الجامعات سيتم قبولهم اعتباراً من العام الدراسي الجامعي المقبل عن طريق الجامعات مباشرة وليس من خلال قائمة القبول الموحد، وذلك وفق التعليمات الصادرة مؤخراً عن مجلس التعليم العالي، مشيرا الى أنه تقدم لهذا التخصص في الجامعة الأردنية 650 طلباً، ممن تنطبق عليهم الشروط، منهم 635 أردنياً و14 فلسطينياً، وطالب واحد يحمل الجنسية الأميركية.

وكانت صدرت تعليمات من رئاسة الجامعة الأردنية خصصت 10 بالمائة من مجموع المقاعد للطلبة الفلسطينيين، ضمن أسس التنافس المعتمدة.

وبين الشريدة أنه تقدم من هؤلاء 559 طالباً وطالبة لامتحان نظري تم عقده يوم الأحد الماضي، فيما خضعوا اليوم لامتحان عملي.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 50 بالمائة لمعدل شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، و20 بالمائة لامتحان نظري يخضع له الطلبة يشتمل على أسس ومصطلحات عن هندسة العمارة ومعلومات عامة، فضلاً عن 30 بالمائة للامتحان العملي.

وفيما يتعلق بالبرنامج الدولي، قال الشريدة إن تم الإعلان عن الدفعة الأولى من المرشحين للقبول في هذا البرنامج، والتي شملت 149 مقعداً للطب و82 مقعداً لطب الأسنان.

وذكر أنه سيتم بعد غد الخميس الإعلان عن الدفعة الثانية لتعبئة شواغر المتخلفين من الدفعة الأولى، لافتاً إلى ان عدد الطلبة الذين تقدموا للبرنامج بلغ 630 طالباً وطالبة، يمثلون نحو 22 جنسية عربية وأجنبية.

وأوضح الشريدة أن عدد الطلبة الذين تقدموا للحصول على مقعد طب على البرنامج الدولي بلغ 246، فيما بلغ عدد الذين تقدموا للحصول على مقعد طب أسنان 137 طالباً وطالبة، و53 للصيدلة، فيما توزعت باقي الطلبات على مختلف التخصصات.

وبشأن البرنامج الموازي، بين الشريدة ان عدد الطلبات المقدمة للحصول على مقعد ضمن هذا البرنامج بلغ 9600 طلب لجميع التخصصات، فيما تم تخصيص 100 مقعد للطب و50 لطب الأسنان.

وأكد أنه سيتم الإعلان عن أسماء الدفعة الأولى من المقبولين على البرنامج الموازي بالتزامن مع اعلان نتائج القبول الموحد، والمرجح خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، معربا عن أمله أن تحذو الجامعات الأردنية حذو الجامعة الأردنية فيما يخص الإعلان عن قائمة البرنامج الموازي، وذلك للتخفيف مادياً عن الطلبة وذويهم.

وكانت انتهت مساء يوم الأربعاء الماضي فترة تقديم الطلبات للحصول على مقاعد ضمن البرنامجين الدولي والموازي في الجامعة الأردنية.

وبخصوص إجراءات التسجيل لجميع البرامج سواء أكانت عادية أو موازية أو دولية، أكد الشريدة أنه تم تبسيط الإجراءات بشكل ميسر وسهل وإلكترونياً.

وقال، "عند الإعلان عن النتائج، يقوم الطالب بمراجعة المسجل المختص داخل وحدة القبول والتسجيل، حيث يتم طباعة كشف معلومات عن الطالب يتضمن المعلومات الأساسية عنه، ثم توقعيه وحفظه داخل ملف خاص بالطالب ومن ثم يتم إعطاؤه رقما جامعيا، مؤكداً أن هذه العملية لا تستغرق سوى دقيقة واحدة، وبعد ذلك يتوجه الطالب إلى الدائرة المالية لدفع الرسوم، وبذلك تنتهي عملية تسجيل الطالب أو الطالبة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد