لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية في أيلول

mainThumb

27-08-2015 01:17 PM

السوسنة - يعقد المجلس الوطني الفلسطيني جلسة في 15 و16 من أيلول (سبتمبر) المقبل لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية، بحسب ما أعلن مسؤول فلسطيني الخميس.


وقال عزام الأحمد عضو القيادة الفلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية "تقرر دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لجلسة يومي 15 و16 من أيلول المقبل في رام الله"، مشيرا إلى أن "جدول أعمال المجلس يتضمن انتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير" الفلسطينية.


وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدم السبت الماضي استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع أكثر من نصف أعضاء اللجنة التنفيذية، للسماح بحسب مسؤولين بتفعيل دور اللجنة التنفيذية في مناخ سياسي متوتر.


وجاءت تصريحات الأحمد عقب لقائه مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون في إطار التحضيرات لعقد دورة المجلس الوطني، مؤكدا أنه "سيتم بدء توزيع الدعوات على الأعضاء".


وبحسب الأحمد، المكلف من قبل عباس للتحضير لعقد الجلسة، فإنه سيتم أيضا "مناقشة تقرير القيادة حول الأوضاع الفلسطينية في ظل جمود عملية السلام، وما يتعرض له شعبنا من مخاطر داخل الوطن وخارجه وخاصة المخيمات الفلسطينية في سورية ولبنان" في إشارة إلى مخيمي اليرموك (سورية) ومخيم عين الحلوة (لبنان).


وتعتبر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السقف الأعلى للنظام السياسي الفلسطيني، والتي يتم انتخابها من قبل المجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين في كافة أماكن وجودهم.


ولم يجتمع المجلس الوطني الفلسطيني رسميا منذ العام 1996، غير أنه عقد جلسة ترحيبية بالرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون حين زار قطاع غزة في العام 1998.


وتتشكل اللجنة التنفيذية من مختلف الفصائل الفلسطينية، باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وهي بمثابة القيادة السياسية المخولة اتخاذ قرارات مصيرية في ما يتعلق بالوضع السياسي، والصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.


وتعتبر منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كافة المحافل العربية والدولية وسبق أن وقعت جميع الاتفاقات مع إسرائيل.


أما اللجنة التنفيذية فهي القيادة الأولى في منظمة التحرير ويتم انتخابها من المجلس الوطني الفلسطيني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد