إرتفاع منسوب مياه البحار بالعالم بسبب زيادة درجة حرارة ..

mainThumb

27-08-2015 07:38 PM

السوسنة -  قالت لجنة من علماء إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ان منسوب مياه البحار ارتفع في العالم بواقع نحو ثمانية سنتيمترات منذ عام 1992 بسبب زيادة درجة حرارة المسطحات المائية وذوبان الجليد.
 
وقال العالم في ناسا توم فاجنر في مؤتمر صحفي "على الناس ان يتفهموا ان الكوكب ليس في طريقه للتغير بل انه قد تغير بالفعل".
 
واضاف "إذا كنت بصدد اقامة بنية اساسية رئيسية مثل محطة لمعالجة المياه أو محطة قوى على منطقة ساحلية .. فلدينا بيانات يمكنك الاستعانة بها لتقدير ما سيكون عليه الوضع بعد 10 سنة مقبلة".
 
بدوره قال مدير قسم علوم الأرض في ناسا مايكل فريليتش، إن المناطق المنخفضة مثل فلوريدا معرضة للتغيرات بصورة أكبر.
 
وأضاف "حتى اليوم فان موجات المد المرتفع الربيعية العادية تفيض الى الشوارع في مناطق بميامي وهو أمر لم يكن يحدث بصورة منتظمة منذ عدة عقود من الزمن".
 
من جانبه قال ستيف نيريم عالم الجيوفيزيقا بجامعة كولورادو إن نتائج البحث الجديد بينت انه من المرجح ان يزيد المنسوب بواقع 90 سنتيمترا في نهاية المطاف.
 
وقال نيريم، ان منسوب مياه البحار يرتفع بمعدل أسرع عما كان عليه الحال في السنوات الخمسين الماضية "ومن المرجح تفاقم الوضع مستقبلا".
 
ويشير تحليل بيانات من الأقمار الصناعية على مدى 23 عاما الى ان تغير منسوب المياه ليس متساويا في كل المناطق فبعض المناطق سيرتفع المنسوب 25 سنتيمترا فيما سيكون دون ذلك على الساحل الغربي للولايات المتحدة مثلا.
 -(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد