تسوية لبنانية تقضي بتطبيق سيناريو السيسي

mainThumb

31-08-2015 09:46 AM

السوسنة - قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن "قضية النفايات" التي أنتجت تحركات شعبية لبنانية تجاوزت الأحزاب والطوائف، فتح ملف رئاسة الجمهورية اللبنانية على مصراعيه بعد فراغ بلغ السنة والأربعة أشهر، بحيث بات يعّد لمخرج على طريقة "السيناريو المصري" وتحديداً "سيناريو السيسي" (الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي)، أي انتخاب قائد الجيش جان قهوجي رئيساً، وفق ما كشفت مصادر في قوى "14 آذار".

ويأتي هذا الكلام توافقاً مع مبدأ أن "النقمة الشعبية على السلطة لا بّد أن تنتهي في مكان ما أو عند حدث معين، إذ وفي حين يبقى إسقاط الحكومة أمراً مستحيلاً في غياب رئيس للبلاد تقدم له استقالتها، من غير الوارد إجراء انتخابات نيابية جديدة في ظل عدم رغبة الأطراف اللبنانية فيها، لذا أصبح المخرج الوحيد اليوم هو انتخاب رئيس ومن ثم تأليف حكومة جديدة"، بحسب المصادر نفسها، لذا من المرجح أن تتضمن التسوية تعيين صهر عون العميد شامل روكز قائداً للجيش.

وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة "الحياة"، إلى أن الأوساط الفرنسية المسؤولة ترى أنه إذا كان لدى طهران نية ورغبة في ترجمة الاتفاق النووي مع الدول الست على صعيد التعاون الاقليمي مع ايران، فالرئاسة اللبنانية تعتبر الموضوع الأسهل لاختبار ذلك في العلاقة الفرنسية - الايرانية لأن كلفته على الايرانيين ليست مرتفعة.

وفي المقلب الآخر، أكد رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أنه كان يعتزم الاستقالة قبل التظاهرة الحاشد في وسط بيروت، لاعتقاده أن "لا حياة لمَن تنادي" داخل الحكومة، "لذا على القوى السياسية تَدارُك الموقف والعودة الى تغليب المصلحة الوطنية العليا ومصلحة الناس على ما سوى ذلك من مسائل".

وناشد مَن وصفهم بـ"النفايات السياسية" تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية تَدارُكاً للانهيار وإبعاد قضايا الناس عن لعبة التجاذب والتعطيل تجنباً لانفجار شعبي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد