بريطانيا تسعى لإقناع حركات بالانضمام إلى الحوار

mainThumb

27-11-2015 02:40 PM

 السوسنة - كشفت بريطانيا عن عزمها إقناع الحركات المسلحة بالانضمام لمسيرة الحوار الوطني السوداني، معربة عن قناعتها بأنه السبيل الأمثل لحل المشكلات كافة التي تعاني منها الدولة، وامتدحت دور الوساطة الأفريقية في جمع الفرقاء ومحاولاتها الجادة لإحلال السلام الشامل في دارفور والمنطقتين.

 
 
وقال السفير البريطاني لدى الخرطوم مايكل أرون خلال زيارته للأمانة العامة للحوار الوطني يوم الخميس، إنهم يرون أن الحوار هو السبيل الأمثل لحل المشكلات كافة التي تعاني منها الدولة السودانية.
 
 
وأشار أرون إلى أن المطروح على طاولة الحوار يمثل الأنموذج للعملية السلمية التي تنشدها الأطراف المختلفة، ممتدحاً دور الوساطة الأفريقية في جمع الفرقاء السودانيين ومحاولاتها الجادة لإحلال السلام الشامل في دارفور والمنطقتين.
 
وأوضح السفير البريطاني، أن زيارته لمقر مؤتمر الحوار تأتي من منطلق اهتمام بلاده بالتطورات السياسية في السودان، وأكد استعداد بلاده للقيام بجهود من أجل إقناع المجموعات المسلحة الأخرى بضرورة الانضمام لعملية الحوار وذلك حتى ينعم السودان بالسلام والاستقرار.
 
والتقى أرون بمقر الأمانة العامة للحوار الوطني بقاعة الصداقة، الأمين العام للأمانة أ.د. هاشم علي سالم بحضور ممثلين للجنة التنسيقية العليا للحوار (لجنة 7+7).
 
 
وقال سالم، إن اللقاء يأتي في إطار الاطلاع عن قرب على مجريات الحوار والمراحل التي وصل إليها، وأوضح أن الأمانة العامة شهدت عدداً من الزيارات المهمة في الأسبوع المنصرم على مستوى رئاسة الجمهورية وقيادات القوى السياسية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم للوقوف على مجريات الحوار.
 
 
وقال سالم إن تلك الزيارات كان لها أثر جيد في حفز اللجان المختلفة في مداولاتهم ونقاشاتهم في القضايا محل الحوار، وأكد سير أعمال اللجان بصورة جيدة خاصة وأنها دخلت في مرحلة الأوراق العلمية المتخصصة.
 
إلى ذلك، دعا عدد من الخبراء والمختصين خلال مخاطبتهم مداولات لجنة قضايا الحكم وإنفاذ مخرجات الحوار، المجموعات المسلحة إلى الدخول في المفاوضات بجدية للوصول إلى سلام ينهي معاناة المواطنين في دارفور والمنطقتين.
 
 
وقال رئيس اللجنة بركات موسى الحواتي، إن الأوراق التي تقدم بها الخبراء لمست المحاور الخمسة المعتمدة للتداول والتي تشمل الدستور وأنظمة الحكم ومستوياته والخدمة العامة والتداول السلمي للسلطة.
 
 
وأشار الحواتي إلى أن هناك واحدة من المقترحات التي توقفت عند منصب المعتمد وضرورة انتخابه من قبل المواطنين.
 
 
من جانبه، أعلن اتحاد نقابات عمال ولاية الخرطوم عن مبادرة الاتحاد لإسناد أعمال الحوار الوطني باعتباره حواراً شاملاً لكل أهل السودان وليس للأحزاب السياسية فقط.
 
 
وقال الأمين السياسي للمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم علي نمر، إن الحوار يهدف إلى إنتاج وثيقة وطنية يتراضى عليها الجميع كوثيقة سياسية تضمن في الدستور، وأشار نمر إلى أنها ستحل كل المشاكل التي ظلت تعاني منها البلاد خاصة فيما يتعلق بالاستقرار السياسي.
 
 
من جانبه، دعا رئيس اتحاد عمال ولاية الخرطوم عبدالمنعم حاج منصور، إلى ضرورة التركيز على الثوابت الوطنية، واعتماد سياسة تفضي إلى حكم رشيد، ونبذ الخلافات والنزاعات ونيل الحقوق عبر التسويات السياسية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد