التغير المناخي .. رؤيا ملكية - ضياء سليمان ابو حيانه

mainThumb

01-12-2015 09:56 PM

حذر جلالة الملك في خطابه الذي القاه في مؤتمر الامم المتحدة للتغير المناخي في باريس , من تحدي التغير المناخي الذي يواجه العالم , واكد على ضرورة التعاون بشكل دولي لتحقيق نتائج ملموسة ,وتعهد دور الاردن للتعاون في هذا الشأن, من اجل مصلحة شعوب العالم .
 
واكد جلالة الملك على خطورة تهديد التغير المناخي على كوكب الارض, وعدم رضاه للجهود الفردية الناقصة اتجاه  تلك التحديات الناتجة عن التغير المناخي, ووصفها بانها لا تلبي الطموح امام مقدار تلك التحديات التي تواجه العالم جراء مخاطر التغيرات المناخية .
 
واشار جلالة الملك الى اهمية التعاون الدولي, لوضع رؤية واضحة والشعور بالمسؤولية اتجاه هذه القضية المناخية لتأثيرها على الاجيال القادمة ,ودور دول العالم للتصدي بشكل جماعي لمخاطر هذا التحدي البيئي, وما تعانيه بعض الدول جراء هذا التغير, كالأردن الذي يعد ثاني افقر دولة مائية في العالم .
 
وحذر جلالة الملك من مخاطر استمرار تغير المناخ بالوتيرة التي نشهدها اليوم على العالم, مما يؤدي الى مضاعفة تلك التحديات وصعوبة التصدي لها مستقبلا, واشار جلالة الملك الى دور الاردن في التصدي لتلك الظاهرة من خلال وضع سياسات تكاملية في مجال الطاقة والبيئة ضمن استراتيجية وطنية مستدامة طويلة المدى, بحيث قام الاردن منذ عام 2013 بتطبيق سياسة وطنية شاملة حول التغير المناخي واثاره, وسعي الاردن لتحقيق الاستقلالية في مجال الطاقة, والسعي لاستخدام مصادر الطاقة البديلة, واشار جلالة الملك الى تمكن الاردن خلال عام واحد, من انشاء اكبر محطة لتوليد الطاقة بالرياح في العالم العربي, ونية الاردن لاستبدال سيارات القطاع الحكومي بسيارات كهربائية صديقة للبيئة .  
 
كما اكد جلالة الملك حرص الاردن لمواجه تحديات اخرى, وابرزها حاجة الاردن المتنامي للمياه وذلك عبر تحلية مياه البحر , وتنفيذ مشروع ناقل البحرين لتعويض الانخفاض في مستوى مياه البحر الميت .
 
 
 
وختم جلالة الملك  بالتأكيد على ضرورة  العمل بشكل جماعي  على المستوى الدولي, وتطبيق استراتيجية  مستدامة وشاملة لمواجه خطر التغير المناخي, لتحقيق مستقبل افضل لشعوب العالم , وتعهد جلالة الملك على دور الاردن  بالتعاون المستمر في هذا المجال من اجل مستقبل افضل.
 
 وجاء خطاب جلالة الملك بمثابة دعوة العالم لتكاتف الجهود والتعاون فيما بينها, للتصدي لتحديات التغيرات المناخية, وتقديم الاردن كأنموذج حقيقي في التصدي لبعض التحديات التي تواجه الاردن, ليقدم بذلك جلالته رؤية ملكية شاملة حول ظاهرة التغير المناخي وسبل التصدي لها. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد