المعلم: ضبط الحدود مع الأردن اولاً ..

mainThumb

06-02-2016 02:16 PM

السوسنة - قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت إن سوريا ستعتبر أي توغل بري في أراضيها "عدوانا" وذلك بعد أيام من إعلان السعودية أنها على استعداد لإرسال قوات برية.


وأضاف للصحفيين "أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو عدوان ... نأسف أن يعود هؤلاء (المعتدون) في صناديق خشبية إلى بلدهم."


وأوضح  المعلم: لا يمكن وقف إطلاق النار قبل ضبط الحدود مع تركيا ومع الأردن .

 

من جهة أخرى ، أكد المعلم أن دمشق طلبت من المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أسماء من ستتحاور معهم في جنيف3 لأنها لا تريد محاورة "أشباح".

 
وشدد المعلم في مؤتمر صحفي في العاصمة السورية على أن حكومة بلاده طالبت دي ميستورا بتحديد جدول زمني لمحادثات جنيف3.
 
ونوه وزير الخارجية السوري بأن تصريحات وفد معارضة الرياض كانت كلها شروط مسبقة وذلك قبل أن يصل إلى جنيف.
 
وأشار المعلم إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2254 وبيان فيينا ينصان على أن الشعب السوري وحده صاحب القرار في تقرير مستقبله وأن الحوار يجب أن يكون سورياً سورياً بقيادة سورية ودون تدخل خارجي ودون شروط مسبقة.
 
وبرأي وزير الخارجية السوري قرر وفد معارضة الرياض الانسحاب من الحوار بعد إنجازات الجيش السوري، وقال "كنا نأمل منه أن يفرح كما فرح شعبنا بكسر الحصار الذي دام 3 سنوات ونصف السنة عن أهالي نبل والزهراء؛ وهو لم يفرح لسبب بسيط أنه لا ينتمي إلى هذا الشعب السوري".
 
ونوه الوزير بأن قرار "مشغلي وفد معارضة الرياض في السعودية وتركيا وقطر هو ضرب عملية الحوار في جنيف.. وانسحابهم أفضل لأنهم لا يملكون أي حرية في قرارهم".
 
واعتبر المعلم أن أي حوار جوهري لم يجر في جنيف ولم يضع وفد الحكومة أي شروط مسبقة بينما الطرف الآخر هو من وضع الشروط.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد