الأردن ثالثا بعدد المشاركين بالموسم السابع لشاعر المليون

mainThumb

08-02-2016 05:51 PM

السوسنة - احتل الأردن المرتبة الثالثة مع الإمارات العربية من بين 9 دول وصل شعراؤها إلى القائمة النهائية التي تضم 48 شاعرا سيتنافسون في مسابقة شاعر المليون المخصصة للشعر النبطي (الشعبي) في موسمها السابع الذي تبدأ غدا الثلاثاء من أبوظبي وتنتهي في السابع عشر من أيار المقبل .
 
وتأهل خمسة شعراء من الأردن بجدارة في قائمة ال 48 شاعرا من بين 1300 شاعر ينتمون إلى 18جنسية عربية وغير عربية قابلتهم لجنة تحكيم المسابقة خلال جولاتها على الدول العربية.
 
والشعراء الخمسة هم: ابراهيم العجوري وصهيب المعايطة وسليم المساعفة وحامد الحويطي وبلال العيسى.
 
وشاعر المليون هو برنامج تلفزيوني متخصص في مسابقة الشعر النبطي انطلق من امارة ابوظبي في الامارات قبل 10 سنوات بفكرة من ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد و تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.
 
ويتوج هذا البرنامج كل سنة شاعرا يفوز بلقب شاعر المليون ويحصل على بيرق الشعر وهو علم يمنح للفائز بالمركز الأول إضافة الى مبلغ خمسة ملايين درهم إماراتي.
 
ويبلغ مجموع جوائز المراكز الخمسة الأولى 15 مليون درهم تعتبر الأكبر في العالم على صعيد المسابقات والجوائز الشعرية في العالم.
 
وقال رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية التراثية اللواء ركن طيار فارس المزروعي في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة اليوم إن البرنامج يشجع المجتمع على ممارسة التراث بمختلف أشكاله من خلال العديد من الفعاليات التي تتسم بالشمولية والتنوع وتستقطب الجمهور المحلي والعربي والأجنبي.
 
وأضاف المزروعي " هذا الموسم سيتضمن مشاركات من فئة الشباب وصغار السن في مختلف مراحل برنامج شاعر المليون تبشر بالخير وبمستقبل واعد للشعر النبطي وللأجيال القادمة .
 
وقال عضو اللجنة المنظمة عيسى المزروعي إن برنامج "شاعر المليون" يعد مكسبًا كبيرًا لما للشعر العربي من أهمية بالغة في المشهد الثقافي العربي.
 
وأوضح أن الشعراء الذين وصول إلى قائمة الـ48 شاعراً تم اختيارهم من بين 100 شاعر خضعوا لامتحانات لجنة التحكيم فيما بلغ عدد جنسيات الدول التي وصل شعراؤها إلى قائمة المئة 14 دولة.
 
وأوضح أنه بعد أن استطاع البرنامج أن يكشف منذ انطلاقته الأولى عام 2006 حتى موسمه السابع عن 336 موهبة شعرية من مختلف الجنسيات منهم شعراء العرب وشعراء المهجر في الدول الأجنبية، وهو بحد ذاته رقم قياسي بجميع المعاييرفجميع الشعراء المشاركين في البرنامج على مدار السنوات الماضية يُعدّون الصفوة على خارطة الشعر النبطي، نظير ما قدموه من أداء مميز ولافت طيلة الأعوام الماضية.
 
ولفت مدير أكاديمية الشعر عضو لجنة التحكيم في برنامج شاعر المليون سلطان العميمي، إلى أن المرحلة النهائية للمسابقة منذ انطلاقة موسمها الأول عام 2006 حتى اليوم شارك فيها شعراء نبط من 17 دولة عربية، ووصل إلى قائمة الـ48 شعراء من تسع دول في هذا الموسم السابع ، 19 من المملكة العربية السعودية، و11 من الكويت، وخمسة من الأردن ومثلهم من الإمارات ، وثلاثة من سلطنة عمان، وشاعران من قطر، وشاعر واحد من كل من البحرين، واليمن، وفلسطين.
 
وقال إنه في هذا الموسم لم يحضر من الشاعرات سوى شاعرة واحدة إماراتية، وهي ثاني شاعرة إماراتية تصل إلى تاريخ المسابقة، بعد أن شهد الموسم الأول وصول أول شاعرة .
 
كما أكد أن الموسم الشعري السابع يُبشّر بإبداعات كبيرة في الشعرالنبطي، وهو ما لاحظته جولات لجنة تحكيم "شاعر المليون" وما لمسته لجنة التحكيم من تميز ونجاح مبهر للجولات في محطاتها الأربع (عمّان- الرياض-الكويت- وأبوظبي)، التي كانت ختام الجولات.
 
وكشف المؤتمر عن آلية جديدة في تأهل الشعراء من المرحلة الأولى إلى الثانية، سيعلن عنها ضمن الحلقة الأولى. - (بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد