لجان تُسلِّم توصياتها لأمانة الحوار

mainThumb

08-02-2016 10:13 PM

السوسنة - أعلن رئيس لجنة الهوية بالحوار الوطني أ.د، علي عثمان صالح، فراغهم من مناقشة الأوراق كافة، بجانب اكتمال إجازة توصيات اللجنة بالإجماع. وقال إن اللجنة سلَّمت تقريرها الختامي للأمانة العامة للحوار، دون الحاجة إلى لجنة الموفقين.
 
 
 وأشار صالح، في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي للحوار، الإثنين، إلى أن اللجنة عقدت 138 اجتماعاً، ناقشت خلالها 80 ورقة مقدمة من الأحزاب السياسية والحركات المسلحة، توصلت من خلالها لخلاصات توضح في مجملها الالتزام التام بأن السودان شعب واحد، وأن هوية أهله السودانوية.
 
وأضاف "التقرير اشتمل على جميع التوصيات التي تقدمت بها الأحزاب السياسية والحركات المسلحة المشاركة في الحوار"، مؤكداً أن اللجنة أقرَّت بالإجماع الوثيقة وأجازت التوصيات مع التعديلات والمناقشات التي تم عرضها، بعد تصنيف أكثر من 350 توصية بأسماء الأحزاب والحركات، حيث تمت مناقشتها مرة أخرى.
 
 وثيقة الخارجية
 
وامتدح صالح أعضاء اللجنة والروح الوطنية التي سادت في مداولاتهم في تحقيق التوافق والاستقرار للسودان، مبيناً أن كل أعضاء اللجنة كانوا أكثر حماساً ومعرفة وثقة بالنفس وحراكاً. وأضاف "أكثر من 65% من أعضاء لجنة الهوية من الشباب".
 
 وقال إن الذين يراهنون على فشل الحوار من خلال لجنة الهوية خسئت إرادتهم، حيث تمت إجازة توصيات اللجنة بالإجماع، ولم ترفع أي قضية إلى الموفقين.
 
وفي السياق، أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية السفير عمر بريدو الانتهاء من أعمال اللجنة ورفع توصياتها للأمانة العامة. وقال إن اللجنة أعدت من خلال التوصيات وثيقة شاملة، جاء في مجملها تعريفات عن العلاقات الخارجية والسياسة الخارجية والدبلوماسية.
 
وأبان أن أبرز توصيات اللجنة تمثلت في تقوية ومتانة علاقات السودان بالدول عبر المحاور الأفريقية والعربية والإسلامية والتبادل السلمي للسلطة، واحترام حقوق الإنسان، موضحاً أن توصيات اللجان ستعمل على الوفاق الوطني والاستقرار والسلام في السودان.
 
وأشار بريدو إلى أن اللجنة أجازت توصياتها بالإجماع دون اللجوء إلى الموفقي، وقد عقدت خلال هذه الفترة 37 اجتماعاً، واستمعت إلى 95 ورقة من الأحزاب والشخصيات القومية والحركات المسلحة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد