دبلوماسي أميركي ينصح المعارضة بتجاوز فكرة إسقاط النظام

mainThumb

10-02-2016 10:00 PM

السوسنة - نصح دبلوماسي أميركي وثيق الصلة بالملف السوداني، قوى المعارضة بالتخلي عن فكرة إزاحة النظام الحاكم بالقوة، وشدد على تضاؤل الفرص أمام حدوث تغيير بفعل خارجي، وقال أن الانتقال رهين بتهيؤ الإرادة الداخلية لتنازلات من كافة أطراف النزاع بالبلاد.
 
وقال المبعوث الأميركي السابق الى السودان برينستون ليمان الخبير الحالي بمعهد السلام الأميركي، فى محاضرة بقاعة الشارقة بجامعة الخرطوم نظمها معهد دراسات السلام بالجامعة، الثلاثاء، إن الوصول إلى حل سلمي للأزمة في السودان يتطلب إرادة سياسية قوية ورغبة لدى الأطراف الحاكمة أو المعارضة.
 
 
ودعا ليمان المعارضة السودانية إلى تجاوز فكرة إسقاط النظام ، والاتجاه الى الحل عبر التفاوض، لافتا الى أنه طرح مشروع الحوار الوطني وظل يدعو له فى أكثر من ورقة.
 
 
الأطراف المتحاربة
 
وحثَّ ليمان الأطراف المتحاربة في السودان وجنوب السودان، على إعطاء الأولوية القصوى للأوضاع الانسانية، ومساعدة المدنيين، ودعاهم لعدم التوقف عند ما قال أنها مسائل جدلية.
 
 
وبشأن الأوضاع في دولة جنوب السودان، قال ليمان إنها وصلت حداً مأساوياً غير مسبوق، متهماً الأطراف هناك بعدم القدرة على تحمل مسؤولية بناء دولة جديدة وأنهم لم يكونوا بمستوى التحدي، وارتكبوا جميعا جرائم قال أنها "فظيعة".
 
 
غير أن الدبلوماسي الأميركي توقع نجاح اتفاق السلام الحالى فى توفير فرصة حقيقة للانتقال والتحول، لافتاً إلى أن اتفاق السلام بين الأطراف المتحاربة في جنوب السودان يمتاز عن اتفاقية السلام الشامل فى نيفاشا بوجود دولي ضخم يراقبه.
 
 
 ودعا ليمان الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتكوين آلية لمتابعة وتنفيذ الاتفاق وتحقيق الانتقال وأن لا يتركوا ذلك لمنظومة (ايقاد) منفردة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد