البدء بمشروع انبوب النفط العراقي الاردني العام الحالي

mainThumb

27-04-2016 08:10 AM

السوسنة - قالت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل، إن العمل بخط أنبوب النفط الممتد من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة سيبدأ قبل نهاية العام الجاري، فيما سيتم إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك بعد زوال الأسباب الأمنية والسياسية التي أدت لإغلاقه.

 

ويتوقع أن يصدر من خلال هذا الأنبوب قرابة مليون برميل يوميا من الخام العراقي الى المملكة منهم 150 ألف برميل لتشغيل مصفاة الزرقاء.وسيقوم إئتلاف ( كونسورتيوم ) بين شركة صينية وشركات أجنبية بالاستثمار في اقامة خط لأنابيب النفط وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (B.O.T ) لفترة تمتد من 15- 20 عاما ثم تعود ملكية الأنبوب الى البلدين.
 
وأكدت السفيرة العراقية خلال لقائها في غرفة صناعة عمان أمس القطاع الصناعي الأردني ومستثمرين عراقيين في المملكة تقدر استثماراتهم بحوالي 15 مليار دولار، استعداد السفارة لتنظيم زيارة وفد من القطاع الخاص الأردني الى بغداد، مشيرة الى حرص بلادها على معالجة كافة القضايا التي تخص القطاع الصناعي الأردني ضمن امكانياتها.
 
وشهدت الصادرات الوطنية الى العراق تراجعا بنسبة 40% خلال العام الماضي بسبب إغلاق الحدود بين البلدين، اذ بلغت 695 مليون دولار في عام 2015، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في عام 2014 .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد